الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد بداية العام الدراسي الجديد ٢٠٢٣

الرئيس نيوز

يتساءل العديد من الطلاب وأولياء الأمور موعد بداية العام الدراسي الجديد ٢٠٢٣، خاصة وتعلن وزارة التربية والتعليم الخريطة الزمنية للعام الدراسي القادم ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤، خلال شهر يوليو الجاري، عقب الانتهاء من إجازة عيد الأضحى وذكرى ثورة 30 يونيو.

ومن المقرر أن تتضمن الخريطة الزمنية للعام الدراسي القادم ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤، موعد بداية العام الدراسي الجديد للفصلين الدراسيين الأول والثاني، وأيام الحضور الفعلية، ومواعيد امتحانات كل فصل، وكذلك مواعيد إجازات نصف العام الدراسي وإجازة نهاية العام الدراسي.

وكما هو متبع من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كل عام، فإنه من المتوقع أن يبدأ الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤، مطلع أكتوبر المقبل، على أن ينتهي في يناير القادم، ويحصل الطلاب على إجازة منتصف العام نهاية شهر يناير وحتى الأسبوع الثاني من فبراير؛ ليبدأ الفصل الدراسي الثاني، وينتهي في يونيو ٢٠٢٤.

وكانت قد أغلقت وزارة التربية والتعليم، باب تقديم المدارس الحكومية ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤، والذي انطلق يوم الخميس الموافق 1 يونيو المنصرم، واستمر التقديم لمرحلتى رياض الأطفال والأول الابتدائي العام الدراسي الجديد حتى أمس الجمعة الموافق 30 يونيو ٢٠٢٣.

وحددت الوزارة، عدة شروط يجب توافرها من أجل قبول الطفل المتقدم للالتحاق بمرحلة رياض الأطفال، والتي من أبرزها السن القانوني للطفل في أكتوبر ٢٠٢٣، حيث يشترط بلوغ الطفل 4 سنوات حتى 6 سنوات إلا يوم واحد من أجل القبول في مرحلة رياض الأطفال.

طريقة الاستعلام عن نتيجة لمرحلة رياض الأطفال ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤:

الدخول على موقع نتيجة التقديم لرياض الأطفال من خلال الرابط التالي (من هنا).
إدخال الرقم القومي وكلمة السر الخاصة بحساب ولي الأمر، الذي تم تسجيل طلاب إلحاق الطالب عليه.
ستجد أمامك الطلب الذي تقدمت به.
بالضغط عليه ستتوجه إلى نتيجة الطلب.
في حالة ظهور النتيجة ستجد أن الطفل تم قبوله.
أما في حالة الرفض سيتم التعرف على ذلك أم الحالة الثالث هي أن يكون الطالب مازال قيد المراجعة.

وبدورها، أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، اليوم السبت، عن بدء تفعيل الخدمة الإلكترونية لتحويلات التلاميذ بين المدارس والإدارات ومن المحافظات للقاهرة، للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣، وذلك من خلال الرابط التالي: https://eduserv.cairo.gov.eg

وتعد هذه الخدمة، متاحة لجميع المراحل للمدارس الرسمية والرسمية لغات والرسمية المتميزة لغات بداية من (KG2) الصف الثاني لرياض الأطفال إلى الصف الثالث الثانوي العام، بداية من اليوم السبت وحتى الإثنين الموافق ٢٠٢٣/٧/٣١.

ضوابط التحويلات بين المدارس ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤:

تقدم طلبات التحويل مباشرة من مختلف المراحل التعليمية والنوعيات التعليمية على النموذج المعد لذلك مع لصق طابع نقابة المهن التعليمية.
تقوم المدرسة بتسجيل الطلبات التي تقدم إليها برقم مسلسل في سجل خاص.
وبعد غلق باب قبول الطلبات لا يسمح بقبول طلبات جديدة وتقوم المدرسة بتشكيل لجنة لفحص طلبات وترتيبها من الأكبر إلى الأصغر سنًّا.
يتم قبول الطلبات في حدود الكثافة المسموح بها ويتم إرسال كشوف بأسماء المقبولين وتحويلهم إلى شئون الطلبة بالإدارة لاعتمادها ويتم إعلان الموافقة على قبول الطلبات خلال 15 يومًا من غلق باب التحويلات.
التحويل بين المدارس يتم دون مناظرة السن مع ضرورة مراعاة شرط الكثافة فقط.

الأوراق المطلوبة للتقديم للصف الأول الابتدائي ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤:

شهادة ميلاد حديثة وصورتين منها 
صورة من بطاقة الرقم القومي للأب والأم، وفي حالة وفاة الأب تقدم صورة من شهادة الوفاة.
8 صور حديثة مقاس 4*6 للطالب
صورة من عقد إيجار موثق بتاريخ عام سابق أو إيصال كهرباء أو مياه حديث وإحضار الأصل للاطلاع عليه، ويكون باسم الأب أو الجد للأب.
البطاقة الصحية الخاصة بالطفل المتقدم مرفقة بملف التقديم
الطوابع الصحية على دفتر التأمين الصحي حسب سنة ميلاد الطفل وصورة منها.
وفي حالة القبول يجب حضور الأب والطفل، وتقدم الولاية التعليمية للأم في حالة سفر الأب، وفي حالة الطلاق يجب تقديم مستند يثبت الولاية التعليمية مع الأم.