الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

روسيا تنفي الاتهامات بشأن تفجير محطة زابوروجيا النووية

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

نفى  وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، الاتهامات الموجهة لبلاده بأنها ستفجر محطة زابوروجيا للطاقة النووية، فيما أصدر الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي أوامر بتعزيز الدفاعات على الحدود مع بيلاروسيا.

ففي موسكو، وصف وزير خارجية روسيا الاتهامات الموجهة لبلاده حول نية تفجير محطة زابوروجيا بأنها محض أكاذيب، مضيفًا: "ما يقولونه إننا سنفجر أنفسنا بأنفسنا أثناء وجودنا في منشأة نووية هو ببساطة كذب محض".

وأضاف وزير خارجية روسيا - في تصريحات صحفية اليوم الجمعة -: "أن هذا الأمر يندرج ضمن أسلوب تصرفات القيادة الأوكرانية الحالية، التي تقدم أي هراء باعتباره المهمة الأكثر إلحاحا لهذا اليوم، وتطلب من الغرب دعم هذه المبادرات السخيفة".

وفيما يتعلق باتصالات بلاده مع الدول الغربية، قال  وزير خارجية روسيا: "لا أرى ضرورة للإبقاء على حجم تلك الاتصالات الدبلوماسية مع الغرب كما كان الحال قبل إعلان الحرب على الجانب الروسي بأيدي أوكرانيا".

وبخصوص تقليص عدد البعثات الدبلوماسية الروسية في الدول الغربية، بما في ذلك فنلندا، قال  وزير خارجية روسيا: "نحن لم نكن المبادرين بالعقوبات والعمل على تدهور العلاقات الديبلوماسية، ولكننا ملزمون بالرد".

وعلى الجهة المقابلة، نشر الرئيس الأوكراني اليوم تغريده عبر موقع "تليجرام" للتواصل الاجتماعي، ونقلتها وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية، عقب انتهاء اجتماعه مع أعضاء هيئة أركان القوات المسلحة الأوكرانية؛ حيث بحث الوضع على الجبهة والتهديدات من بيلاروسيا.