الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"أخطأ مرتين رغم القراءة من ورقة".. بايدن: بوتين خسر الحرب في العراق!

الرئيس نيوز

أخطأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، البالغ من العمر 80 عامًا، مرتين خلال 24 ساعة عندما قال يقول إن بوتين 'خسر الحرب في العراق'، على الرغم من استعانته أثناء الخطاب الذي كان يلقيه في المرتين بورقة مساعدة، وعلى الرغم من أنه كان يقرأ من نص مكتوب أمامه.

وذكرت صحيفة دايلي ميلي البريطانية أن جو بايدن لم يستطع قراءة كلمة أوكرانيا ولم تسعفه الذاكرة فقال "خسر بوتين الحرب في العراق" عندما تحدث عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكان بايدن يقصد الصراع الدائر في أوكرانيا.

وأضافت الصحيفة "ارتكب بايدن الخطأ ليلة الثلاثاء في حملة لجمع التبرعات ثم غادر البيت الأبيض في طريقه إلى شيكاغو أمس الأربعاء"، وكان يحمل ورقة حول مواضيع أخبار اليوم - مع إدراج انتفاضة فاجنر في أعلى سطر من الورقة.

وسُئل بايدن في الحديقة الجنوبية يوم الأربعاء عن مدى الضرر الذي لحق ببوتين في أعقاب انتفاضة نهاية الأسبوع المجهضة من قبل مجموعة المرتزقة الروسية وقال بوتين إن الضرر ضعيف، لكنه أضاف أنه "من الصعب التكهن بتأثير الانقلاب الذي لم يتم ضد موسكو" عندما سئل إلى أي مدى سيؤثر على بوتين.

 وأضاف بايدن: "من الواضح أن بوتين يخسر الحرب في العراق"، متابعا: "يبدو إنه يخسر الحرب في الداخل وأصبح منبوذًا في جميع أنحاء العالم".

لكن في الليلة السابقة، كان الرئيس الأمريكي يتحدث في حفل لجمع التبرعات في تشيفي تشيس بولاية ماريلاند، عندما ارتكب الخطأ نفسه، وفقًا لنصوص البيت الأبيض.

هذه ليست سوى الأحدث في سلسلة من زلات اللسان للرئيس الثمانيني حيث أصبح الناخبون أكثر وأكثر قلقا بشأن لياقته الذهنية والصحية وقدرته على الحكم، خاصة مع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة لعام 2024.