الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تساؤلات أمريكية عن الخطوات التالية لمجموعة فاجنر في إفريقيا والشرق الأوسط

الرئيس نيوز

حتى أحداث الأسبوع الماضي بدا أن البؤرة الاستيطانية التالية لمجموعة فاجنر هي بوركينا فاسو أكثر من بيلاروسيا ولكن في 27 يونيو، وصل يفجيني بريجوزين إلى بيلاروسيا بالفعل، في إطار صفقة قال رئيس البلاد، ألكسندر لوكاشينكو، إنه أبرمها بين الزعيم المتمرد للشبكة شبه العسكرية والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومن هناك سيحاول بريجوزين إدارة العمليات التي تشارك فيها مجموعته في إفريقيا التي أصبحت حاسمة ليس فقط لإمبراطوريته ولكن لنهج الكرملين في القارة السمراء.

جاء ذلك وفقًا لمجلة "ذي إيكونوميست" اللندنية، التي أضافت: "اشتكى بريجوزين في رسالة برقية يوم 26 يونيو من أن فاجنر نفذت "عددًا كبيرًا من المهام لصالح الاتحاد الروسي" في الدول الإفريقية والعربية وأصر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في نفس اليوم، على أن جماعة المرتزقة أرسلت مقاتلين إلى خمس دول أفريقية، بما في ذلك مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى حيث ستستمر عمليات "التدريب" وكان لفاجنر أيضًا نوعًا من التواجد في سبع دول أخرى على الأقل في القارة (بالإضافة إلى سوريا).

وذكر تقرير لرويترز نقلًا عن مسؤولين قولهم إن الولايات المتحدة تدرس كيف يمكن أن يؤثر تمرد مجموعة فاجنر القصير الأمد ضد المؤسسة العسكرية الروسية على عمليات المرتزقة في الشرق الأوسط وأفريقيا بعد أن أذهل زعيم فاجنر العالم بقيادته تمردًا مسلحًا يوم السبت نقل مقاتليه من الحدود الأوكرانية إلى مسافة 200 كيلومتر (125 ميلًا) من موسكو قبل أن يوقف الانتفاضة المسلحة فجأة.

وينظر صانعو السياسة الأمريكيون إلى قوة المرتزقة من منظور التنافس مع روسيا على النفوذ في إفريقيا والشرق الأوسط ويتهمونها بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان واشتبك الجيش الأمريكي بشكل مباشر مع قوات فاجنر في سوريا وقال مسؤول أمريكي إن من بين الاحتمالات التي يدرسها محللو السياسة هو أن قادة الدول الأفريقية قد يكونون أقل استعدادًا لتوظيف المجموعة بعد مشاهدة بريجوزين ينقلب ضد راعيه الرئيسي وكان أحد الخيارات التي قدمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأعضاء فاجنر هو توقيع عقد مع القوات المسلحة الروسية وقال المسؤول، متحدثا بشرط عدم الكشف عن هويته، إن بعض هؤلاء الزعماء الأفارقة قلقون بشدة بشأن الخصوم الداخليين وأن مسيرة فاجنر ضد موسكو قد تغذي مخاوفهم.

وعلى الرغم من أن مجموعة فاجنر ليست جزءًا رسميًا من الجيش الروسي، إلا أنها مهمة لبوتين لأنها يمكن أن تروج لأولويات سياسته الخارجية وتصل إلى جزء بسيط من التكلفة. وقال بوتين يوم الثلاثاء إن المجموعة حصلت على "تمويل كامل" من ميزانية الدولة ونشرت المنظمة الآلاف من القوات في أفريقيا والشرق الأوسط. 

وقد أقامت علاقات قوية مع العديد من الحكومات الأفريقية على مدار العقد الماضي من خلال عمليات في دول من بينها مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى وليبيا ولعب المرتزقة دورًا محوريًا في الغزو الروسي لأوكرانيا، وقاموا بالكثير من أكثر المعارك دموية ضد القوات الأوكرانية وفي البنتاجون، رفض المتحدث باسم البنتاجون، البريجادير جنرال باتريك رايدر، التكهن بمستقبل فاجنر، لكنه أدان تصرفات المجموعة في إفريقيا وخارجها.

وقال رايدر "إنهم يشكلون تأثيرا مزعزعا للاستقرار في تلك المنطقة وبالتأكيد يشكلون تهديدا، ولهذا السبب تم إعلانهم كمنظمة إجرامية عابرة للحدود"، وذكر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لوسائل إعلام روسية أن عمل فاجنر في جمهورية إفريقيا الوسطى سيستمر وقال المسؤول الأمريكي إنه على الرغم من تصريحات لافروف، فإن الولايات المتحدة تتطلع لمعرفة ما إذا كانت الدول في إفريقيا تثق بهذه التأكيدات.

وتحدى بريجوجين، حليف سابق لبوتين، أوامر هذا الشهر بوضع قواته تحت قيادة وزارة الدفاع الروسية وبعد التمرد، قال بوتين إنه سيفي بوعده بالسماح لقوات فاجنر بالانتقال إلى بيلاروسيا إذا أرادوا ذلك، أو توقيع عقود عسكرية رسمية أو العودة إلى عائلاتهم وقال المسؤول الأمريكي إن الكثير سيعتمد على مصير بريجوجين ومدى النفوذ الذي احتفظ به مع قواته في إفريقيا ووافق مايكل مولروي، وهو مسؤول كبير سابق في البنتاجون، على أن أحداث نهاية الأسبوع يمكن أن تضر فاجنر في إفريقيا وقال مولروي: "سيُنظر إليهم على أنهم غير مستقرين للغاية وربما يشكلون تهديدًا للقيادة في تلك البلدان". وأضاف "لقد كادوا أن يبدأوا انقلابًا في (بلادهم)". 

وقال مسؤول أمريكي ثان إنه على الرغم من المخاطر الواضحة على منظمة بريجوزين، هناك فرصة لاستفادة المجموعة من تمردها وقد يؤدي اندفاع فاجنر المفاجئ إلى موسكو، التي لم تواجه مقاومة تذكر، إلى تعزيز سمعتها، مما يؤدي إلى المزيد من الأعمال في إفريقيا وقال المسؤول الأمريكي الثاني: "إنه يتعامل في مسائل العنف وهذا أمر جيد لسمعة فاجنر".