الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الحكومة تكشف سبب فرض ضريبة على السبائك الذهبية

الرئيس نيوز

ضريبة السبائك، قال الدكتور ناجي فرج مساعد وزير التموين لشئون صناعة الذهب: "قرار الوزير باعتبار السبائك أقل من 100% مشغولات ذهبية يدعم صناعة الذهب".

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة “أون إي”: “هدف قرار اعتبار السبائك الذهبية أقل من 100 جرام مشغولات ويطبق عليها ضريبة القيمة المضافة ليس بهدف جمع الضرائب ولكن لدعم الصناعة وتشغيل مصانع الذهب”.

وتابع: "لاحظنا الفترة الأخيرة أنه لا يوجد إقبال على المشغولات الذهبية بينما يتكالب الناس على السبائك والجنيهات الذهبية لذلك كان هناك ضرورة لإعادة توزيع المبيعات في السوق".

ضريبة السبائك، من جانبه قال هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية: إن قرار اعتبار السبائك الذهبية أقل من 100 جرام مشغولات يستهدف تحصيل ضريبة القيمة المضافة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “إم بي سي مصر”: "الحكومة متمثلة في وزارة التموين ترى أن السبائك الذهبية حتى وزن 100 جرام من الممكن أن تستخدم كحلي وخواتم ذهبية لذلك تم اعتبارها مشغولات ذهبية".

ولفت: "تم رفعوا سقف السبائك الخاضعة للضريبة لتصل إلى 100 جرام وتم اعتبارها مشغولات ذهبية وتطبق عليها ضريبة 10%".

وأوضح: "قيمة السبيكة الـ100 جرام بعد ضريبة الـ10% ستزيد من 10 إلى 12 جنيها للجرام وتصل الزيادة الإجمالية 1200 جنيه ضريبة قيمة مضافة ".