الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التعليم توضح حقيقة تسريب امتحانات الثانوية العامة التي انعقدت اليوم

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

كشف شادي زلطة؛ المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم؛ حقيقة تسريب امتحانات الثانوية العامة التي أجريت صباح اليوم.

وقال زلطة في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا يوجد أي تسريب تم منذ بداية الامتحانات؛ والتسريب يعني أن الامتحان يظهر قبل أن يتسلم الطلاب أوراق الامتحان وهو ما لم يحدث اطلاقا؛ ولكن ما حدث اليوم محاولات غش الكتروني مثل محاولة تصوير ورقة الأسئلة".

وأضاف: "الغش الكتروني وهو أن يقوم الطالب بتصوير ورقة الأسئلة وبمجرد ضبطه يتم التحفظ على الهاتف واتخاذ الإجراءات القانونية والعقوبة قد تصل للحرمان من الامتحان لمدة سنتين".

وعن عدد حوادث الغش التي ضبطت اليوم قال زلطة: "تم رصد 5 حالات غش الكتروني 3 في الكمياء و2 في مادة الجغرافيا؛ وعقوبة الغش الحرمان من الامتحانات لمدة عامين كأقصى عقوبة".

وتابع: "الدكتور رضا حجازي زار السويس اليوم من أجل متابعة سير الامتحانات؛ وقام الوزير بتفقد اللجان في مدرستين وتحدث مع الطلاب عن الامتحان ولم يكن هناك شكاوى من الطلاب في اللجان التي تفقدها السيد الوزير".

وواصل: "الدكتور رضا حجازي كان حريص أن يسأل الطلاب عن أي استفسارات ولكن لم يكن هناك أي شكوى من الطلاب؛ والطلاب استفسروا عن فكرة التظليل الخاطئ ثم وضع علامة أكس هل سيقرأ التصحيح الالكتروني هذا الأمر؟ والسستم يصدر انذار حال وجود العلامة وبالتالي يقوم المراقب بالمراجعة".

وأكمل: "لا يوجد مؤشرات عن نتائج الامتحانات؛ كل مادة ولها جدول زمني وبمجرد انتهاء التصحيح سوف يتم اعلان النتائج على الفور؛ الإجراءات التي اتخذتها الوزارة هذا العام غير مسبوقة؛ قمنا بالإعلان في مؤتمر صحفي عن مواصفات الامتحانات وأصدرنا نماذج استرشادية عن شكل الامتحانات وأوضحنا للطلاب كيفية كتابة البيانات وكل الأمور كانت واضحة لأن وزير التعليم كان حريص على ذلك من اليوم الأول".

وذكر: "أي شكاوى يتم التعامل معها فورا وغرفة العمليات تعمل طوال الـ 24 ساعة ويتم التحقيق في أي مشكلة تعيق سير الامتحانات في أي لجنة؛ وأي شيء يحدث يتم معرفته في نفس التوقيت على الفور".