الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ مناهج يعلق على شكاوى امتحان الكمياء للثانوية العامة

أرشيفية
أرشيفية

أكد حسن شحاتة أستاذ المناهج بجامعة عين شمس؛ أن الامتحانات يجب أن تقيس مستويات الطلاب مشيرا إلى أن الهدف من الامتحان هو التمييز بين مستويات الطلاب وليس أن يحصل الجميع على الدرجات النهائية.

وقال شحاتة في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الهدف من الامتحان التمييز وتصنيف الطلاب حسب قدراتهم؛ ويجب أن تعبر الإجابات عن مستويات الطلاب وإلا سيكون هناك تفوق وهمي؛ ثم نحرج الدولة لأن كافة الطلاب سوف يحتاجون أماكن في الجامعات".

وأضاف: "الامتحان يستهدف الفرز والتمييز بمعني أن يصنف كل طالب حسب مستواه؛ تعبير الامتحان في مستوى الطالب المتوسط خطأ لأن الامتحان يجب أن يميز بين الطلاب؛ الامتحان يوضع في ضوء عدد من المعايير".

وتابع: "الامتحان يأتي في ضوء المادة العلمية وتوزع الأسئلة على كافة الفصول ويجب أن يكون هناك جانب نظري وجانب تطبيقي وهو الأكبر".

وواصل: "نعتبر سنة ثالثة في تطوير الامتحانات؛ لأن تطوير الامتحانات تم تطويرها من ثلاثة سنوات الامتحان عملية مهنية ومعيارية والامتحانات هذا العام بلا قلق أو توتر أو غش".

وأوضح: "تم الغاء المدارس التي شهدت غش جماعي كما تم الغاء فكرة تحويل الطالب للامتحان في مدرسة معينة والطلاب تدربوا على الامتحانات بشكل جيد".

وأدى، اليوم الأحد، طلاب الثانوية العامة 2023، امتحان الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية، امتحان الجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية، حيث بدأ الامتحان في التاسعة صباحا، وانتهى في الثانية عشرة.

وشكى الطلاب الذين أدوا امتحان الكمياء اليوم من صعوبة الامتحان موضحين أنه كان يحتاج إلى أكثر من الوقت المحدد للأمتحان.

وأشار الطلاب إلى أن الامتحان ليس في مستوى الطالب المتوسط وأنه يحتاج إلى وقت أكبر لاحتوائه على كثير من النقاط التي تتطلب التفكير بشكل عميق.

وكانت صفحات الغش عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع بداية الامتحان قد تداولت صورا للورقة الامتحانية الخاصة بـامتحان الكيمياء للصف الثالث الثانوي 2023، مع إرفاق نموذج إجابة على أسئلة الامتحان.

ونفت وزارة التربية والتعليم ما تردد عن تسريب امتحان الكمياء موضحة أن الامتحانات تعقد في لجان مؤمنة ومراقبة بالكاميرات وضبط أي محاولات غش أو تصوير أسئلة.