الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح أهمية التعاون بين مصر والهند

الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الهندي

كشف الدكتور فرج عبد الله؛ الخبير الاقتصادي؛ أن أهمية التعاون المشترك بين مصر والهند مشيرا إلى أن تحرك البلدين للتعاون يأتي بعد الظروف التي يمر بها العالم.

وقال عبد الله في مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز": "العالم يشهد حالة من الحراك شديدة الحدة خصوصا مع التطورات الجيوسياسية التي يشهدها العالم وفي ظل الازمات يكون هناك نوع من التكتلات الاقتصادية".

وأضاف: "مصر والهند لهما باع كبير في التعاون السياسي والاقتصادي؛ الدولتين من أولى الدول في تأسيس حركة عدم الانحياز وكان لهما دور كبير في حركات التحرر القرن الماضي؛ نحن أمام تحرك دولي واسع النطاق ومؤخرا كان هناك قمة باريس الخاصة بإعادة صياغة المؤسسات الدولية نحو ميثاق عالمي جديد".

وتابع: "نحن أمام تحرك عالمي واسع النطاق تلعب فيه الدول المحورية في كل منطقة أدوار؛ لدينا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مصر؛ ولدينا الهند في منطقة جنوب شرق أسيا؛ نحن أمام لقاء ثنائي بين دولتين مؤثرتين وهناك رغبة حقيقة بين الطرفين لتعزيز التبادل الاقتصادي البيني مع وجود صياغات للتبادل التجاري بعملات محلية أو إقليمية".

وأكمل: "في المحافل الدولية يكون هناك تبادل خبرات بين الدول وبعضها ولذلك متوقع أن تكون هناك شراكات دولية بين الهند ومصر والهند لها باع كبير في قطاع البرمجة وتكنولوجيا المعلومات وهو ما يعني أن السوق المصري قد يشهد تحرك للشركات الهندية كما قد يكون هناك تبادل للحاصلات الزراعة واللحوم والدواجن".

وواصل: "نحن أمام تحرك ثنائي مدفوع بأهداف إقليمية ودولية وهدفها الأساسي تعزيز التعاون من خلال زيادة التبادل التجاري من جهة وتعميق التعاون الاقتصادي بشكل كامل".

واستقبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عصر أمس، بمطار القاهرة الدولي، ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند، الذي يزور مصربدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

ويضم الوفد المرافق لرئيس وزراء الهند كلا من وزير الخارجية، ومستشار الأمن القومي، وعددا من كبار المسئولين بمجلس الوزراء ووزارة الخارجية الهندية.

وعقد رئيس الوزراء الهندي جلسة مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تناولت أوجه التعاون بين البلدين.