الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عميد سابق بالجيش الروسي يعلق على اعلان قائد فاجنر التمرد

 يفجيني بريجوجين
يفجيني بريجوجين - قائد مجموعة فاجنر

أكد فيكتور ليتوفكين العميد السابق بقيادة الجيش الروسي أن التمرد الذي بدأه قائد مجموعة فاجنر سوف يتم سحقه خلال الأيام المقبلة.

وقال ليتوفكين في مقابلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "سوف يتم اتخاذ كافة التدابير الأمنية والقانونية تجاه هذا الموضوع؛ من غير المسموح أن يتم مهاجمة مؤخرة الجيش وعمل تمرد مثلما حدث ولذلك عاجلا أو أجلا سوف يستسلم قائد فاجنر وقواته".

وأضاف: "عندنا قام قائد فاجنر بالمجادلة مع وزير الدفاع رد الفعل كان ضعيف ولكنه استولى الأن على مقر المنطقة الجنوبية وقد أعطى انذار للرئيس بوتين ولذلك سيكون هناك رد قاسي وقد قال الرئيس بوتين إن ما فعله قائد فاجنر خيانة وجريمة ولا يمكن أن يكون هناك تراخي في الرد".

وتابع: "اعتقد أن قائد فاجنر قد فقد عقله؛ من المستحيل أن تقوم بعمل تمرد في دولة تحارب؛ ورفض أوامر القائد الأعلى للقوات المسلحة أمر ضد القانون ومن يخالف القانون ينتظر العقاب من القضاء الروسي".

وأكمل: "لا يوجد أي حقائق الان أن هناك اتصال بين قائد فاجنر والغرب؛ هذا التمرد يمكن أن يؤثر على العملية العسكرية ولكن لا يقول إن قائد فاجنر عميل للغرب؛ ما حدث سوف يحيد القوات عن الاعمال على الجبهة لأن ذلك سوف يؤدي إلى عدم ثقة لدى القادة والجنود ولكن بعض القبض على قائد فاجنر سوف يتغير كل ذلك".

وفي وقت سابق؛ نشر قائد مجموعة فاجنر؛ مقطع فيديو صعد فيه من نبرة خلافه مع كبار الضباط العسكريين في روسيا ولأول مرة يرفض مبررات موسكو الأساسية لغزو أوكرانيا.

ولاحقا نشر قائد فاجنر سلسلة من التسجيلات الصوتية اللاحقة على تطبيق تليجرام، قال فيها إن "شر" القيادة العسكرية الروسية "يجب أن يتوقف" وإن مرتزقة فاغنر سيقودون "مسيرة من أجل العدالة" ضد الجيش الروسي.

وفي المقابل أعلن جهاز الأمن الاتحادي الروسي فتح قضية جنائية ضد قائد فاجنر قائلا إنه دعا إلى تمرد مسلح.

فيما حث نائب قائد الحملة الروسية في أوكرانيا الجنرال سيرغي سوروفكين مجموعة فاغنر على التوقف عن معارضتها للقيادة العسكرية والعودة إلى قواعدها.