الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد الانخفاض العالمي.. هل تتأثر أسعار الذهب محليا وتهبط دون الـ2000 جنيه؟

الرئيس نيوز

 تلقت أوقية الذهب ضربة قوية بسبب تصريحات الفيدرالي الأمريكي التي دفعت الدولار إلى مستوى قياسي جديد ما أدى إلى تراجع حاد في أوقية الذهب.

وصعد الدولار الأمريكي بالسوق الأوروبية على نطاق واسع مقابل سلة من العملات العالمية، ليواصل مكاسبه لليوم الثاني على التوالي، مرتدًا بقوة من أدنى مستوى فى ستة أسابيع، مسجلًا أعلى مستوى فى أسبوع، وعلى وشك تحقيق أول مكسب أسبوعي فى شهر،فى ظل تسارع نشاط عمليات شراء العملة الأمريكية كأفضل استثمار متاح.

جاء ذلك في أعقاب تصريحات أكثر تشددًا من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ، والتي عززت بقوة احتمالات استئناف رفع أسعار الفائدة الأمريكية فى أسرع وقت ممكن،بداية من اجتماع يوليو المقبل.

ويترقب المستثمرون فى وقت لاحق اليوم،بيانات هامة عن القطاعات الرئيسية فى الولايات المتحدة خلال يونيو، والتي توفر أدلة قوية حول صحة أكبر اقتصاد فى العالم خلال الربع الثاني من هذا العام.

ارتفع مؤشر الدولار بحوالي 0.8% إلى مستوى 103.17 نقطة الأعلى فى أسبوع، من مستوي افتتاح تعاملات اليوم عند 102.38 نقطة، وسجل أدنى مستوى عند 102.37 نقطة.

حقق المؤشر ارتفاعًا بنسبة 0.3%،بعدما سجل فى وقت سابق من التعاملات أدنى مستوى فى 6 أسابيع عند 101.92 نقطة،وبفضل الجزء الثاني من شهادة “جيروم باول”.

وعلى صعيد الذهب عالميا تراجع سعر الأوقية عالميا مع ارتفاع مؤشر الدولار وخفضت صناديق الذهب حيازتها بمقدار 83.171 أونصة في جلسة التداول الأخيرة أمس الجمعة بفعل قيام مستثمرين بتسييل حيازتهم من الذهب على أثر ارتفاع تعاملات الدولار.

وعلى الصعيد المحلي لا تزال أسعار الذهب تمثل أقل من مستويات الشهر الماضي بفعل تدفقات الذهب المستورد ما أدى الي تراجعات متتالية يتخللها ارتفاعات محدودة.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، إن الذهب حاليا يشهد تراجع كبير بفعل التراجع العالمي وزيادة المعروض من الذهب بفعل الواردات من الخارج.

وأكد أن الأزمة في سعر الدولار الذي لا يزال مرتفعا، مقللا من تأثير انخفاضات الذهب على الأسعار المحلية.

وعن إمكانية تأثر أسعار الذهب محليا بالانخفاض العالمي الكبير لأوقية الذهب يهبط دون الـ2000 جنيه، توقع نجيب استمرار حالة التأرجح في الأسعار الفترة المقبلة لحين توافر الدولار بالسعر الرسمي واستقرار الأوضاع الاقتصادية العالمية.

سعر الذهب اليوم

شهد أسعار الذهب في بداية تعاملات اليوم الأحد 25 يونيو 2023 في مصر، استقرارا عند مستوى التعاملات المسائية أمس السبت. 

  • سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 2560 جنيهًا
  • سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 2240 جنيهًا
  • سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 1920 جنيهًا
  • سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 1493 جنيها