الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

انفجار كارثي يلحق الغواصة المفقودة بمصير تيتانيك

الرئيس نيوز

تتوالى التعازي في وفاة الركاب الخمسة بالغواصة السياحية المنكوبة الذين لقوا حتفهم فيما وصفه المسؤولون الأمريكيون بأنه "انفجار داخلي كارثي"، والضحايا هم هاميش هاردينج، 58، وشاهزادا داود، 48، وابنه سليمان داود، 19، وبول هنري نارجوليت، 77، وستوكتون راش، 61 سنة.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية إن البحرية الأمريكية اكتشفت في الأصل "شذوذًا صوتيًا يرجح أنه ناجم عن انفجار داخلي" بعد وقت قصير من فقد تيتان الاتصال يوم الأحد.

وعثرت مركبة غطس آلية على أجزاء كبيرة من الشظايا وحطام الغواصة في قاع البحر على بعد حوالي 1600 قدم من حطام سفينة تايتانيك يوم الخميس.

وعلق جيمس كاميرون، مخرج فيلم تايتانيك عام 1997، والذي قام بحوالي 33 غطسًا إلى الحطام، إنه يشتبه في وقوع كارثة بعد اختفاء الغواصة، وشكك الخبراء في سلامة الغواصة تيتان وانتقدوا تنظيم رحلات أعماق البحار من قبل شركات القطاع الخاص.

وذكر الشريك المؤسس لشركة أوشن جيت، والذي ترك الشركة قبل 10 سنوات، لبي بي سي إن الغواصة خضعت لـ "برنامج اختبار صارم"
ووفقًا لخبير الغوص ديفيد ميرنز، فإن الحطام يشتمل على "سُلم النزول وغطاء خلفي من الغواصة".

وفي 17 يونيو، غرد هاميش هاردينج، الذي ذهب على الغواصة، على تويتر قائلًا: أن المهمة "من المرجح أن تكون المهمة الأولى والوحيدة المأهولة إلى تيتانيك في عام 2023" بسبب أسوأ شتاء في نيوفاوندلاند منذ 40 عامًا، وفي 18 يونيو انطلقت الغواصة تيتان من على متن سفينة الأمير القطبي متجهة إلى بقايا تيتانيك على عمق 3800 متر تحت سطح البحر وفقد الطاقم الاتصال بالسفينة بعد حوالي ساعة و45 دقيقة من بدء الغوص.  
وفي 21 يونيو، قام خفر السواحل الأمريكي بنشر تغريدة بأن طائرة كندية اكتشفت ضوضاء تحت الماء في منطقة البحث أدت إلى عمليات تشغيل المركبات عن بعد لاستكشاف مصدر الضوضاء، واستمرت سفن البحث في شمال المحيط الأطلسي في عملها  وفي 22 يونيو تم اكتشاف حطام الغواصة بواسطة طائرة بالقرب من حطام تيتانيك كما تم العثور على مخروط الذيل للتيتان على بعد 1600 قدم من قوس تيتانيك في قاع البحر وأكد الخبراء أن الغواصة انفجرت من الداخل.

ما هو الانفجار الداخلي الكارثي؟

يشير الانفجار الداخلي تحت الماء إلى الانهيار الداخلي المفاجئ للغواصة التي كان من الممكن أن تتعرض لضغط هائل في الأعماق التي كانت تغوص نحوها، ومن غير الواضح أين أو مدى عمق تيتان عندما حدث الانفجار الداخلي، لكن حطام تيتانيك كان على ارتفاع 13000 قدم (حوالي 4000 متر) تحت مستوى سطح البحر واستغرقت الغواصة حوالي ساعة و45 دقيقة من الهبوط لمدة ساعتين تقريبًا عندما فقدت الاتصال.