الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

فؤاد بدراوي يوضح أسباب اعلان ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية

فؤاد بداروي - عضو
فؤاد بداروي - عضو الهيئة العليا لحزب الوفد

كشف فؤاد بدراوي؛ عضو الهيئة العليا لحزب الوفد أسباب إعلانه الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية على الرغم من اعلان عبد السند يمامة رئيس الحزب نيته الترشح.

وقال بدراوي خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "الموافقة على ترشح رئيس الحزب للانتخابات تمت بشكل غير رسمي وصاحبة الاختصاص في خوض الانتخابات طبقا للائحة الداخلية للحزب هي الهيئة العليا والهيئة العليا لم تجتمع من حيث المبدأ خوض الانتخابات من عدمه".

وأضاف: "ما يقال عن موافقة 54 عضو على ترشح رئيس الحزب موافقة غير رسمية؛ اللائحة تنص أن الهيئة العليا تنعقد وتقرر خوض الانتخابات من عده؛ هناك اجتماع للهيئة العليا يوم الاحد ويتم عرض خوض الانتخابات من عدمه من حيث المبدأ".

وتابع: "إذا ما تقرر خوض الانتخابات يحق لأي عضو في الهيئة العليا خوض الانتخابات؛ وإذا تقرر هذا يتم عرض الأمر على الجمعية العمومية طبقا للمادة 19 مقرر من اللائحة؛ استخدمت حقي كعضو هيئة عليا أن أخوض الانتخابات".

وأكمل: "سوف أعلن ترشحي أمام الهيئة العليا وأؤكد على البيان الذي صدر مني بترشحي وخوض الانتخابات وهذا حق لي".

وواصل: "ليس من حق الهيئة العليا اختياري او لا؛ اختيار المرشح من حق الجمعية العمومية وللأسف الشديد السيد رئيس الحزب أعلن أنه لا يحق لي الترشح؛ ما الذي يضير رئيس الحزب أن يدخل معي في منافسة والهيئة الوفدية تكون صاحبة القرار وهذا الأمر لا يضيره في شيء ولكن يؤكد على ديموقراطية حزب الوفد".

وكان الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد قد أعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة بعد أن حصل على تأييد 54 من أعضاء الهيئة العليا للحزب.

وأشار يمامة إلى أن اعلان فؤاد بدراوي ترشحه في الانتخابات الرئاسية مخالف للوائح الحزب مشيرا إلى أن المادة الـ 19 التي يستند إليها بدراوي لها تفسير مختلف.

وأوضح يمامة: "تفسير النص اللائحي له ضوابط والخاص يقيد النص العام، ولذلك فإن المادة 19 الخاصة باختصاصات رئيس الوفد تنص على أن رئيس الوفد يمثل الحزب أمام الجهات الخاصة والعامة، ومنها الهيئة الوطنية للانتخابات، وهذا ينطبق بالضرورة على انتخابات الرئاسة، وإذا أعلن رئيس الوفد ترشحه عن هذه الانتخابات طبقا للمادة 19 فإنه غير مطالب بالذهاب إلى الهيئة العليا أو الهيئة الوفدية، ولا يحق لأي عضو هيئة عليا الترشح بعد أن أعلن رئيس الحزب".