الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الرى: نبذل مجهودات كبيرة للتعامل مع التحديات المائية

الرئيس نيوز

شهد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، حفل تكريم ١٥ من المتدربين الأفارقة وتسليمهم شهادات إتمام البرنامج التدريبي الذى نظمه "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي" تحت عنوان "إدارة أنظمة الري، والتكيف مع ندرة المياه في الزراعة الأفريقية"، بحضور السفير مهند صالح الياجوزى من الصندوق العربى للمعونة الفنية للدول الإفريقية بجامعة الدول العربية، والدكتور أحمد المقص من هيئة سلامة الغذاء بالاتحاد الإفريقى.

وقد رحب الدكتور هانى سويلم،  بالمتدربين الأفارقة مهنئًا بإجتيازهم للبرنامج التدريبي، ومعربًا عن أمله في تحقيق الهدف المرجو منه فى رفع قدرات المشاركين على المستوى الفنى، ونقل الخبرات المكتسبة خلال البرنامج للتطبيق الفعلى بالدول الإفريقية الشقيقة، مشيرا إلى أن الدول الأفريقية تتمتع بوفرة مواردها المائية ولكنها تحتاج لتحسين عملية إدارة المياه بها وهو ما تساهم فيه مصر من خلال توفير البرامج التدريبية لرفع قدرات المتخصصين فى مجال المياه بالدول الإفريقية.

كما توجه بالشكر للجهات الممولة للبرنامج وهى الصندوق العربى للمعونة الفنية للدول الإفريقية التابع لجامعة الدول العربية، وهيئة سلامة الغذاء التابعة للاتحاد الإفريقى.

وأشار الدكتور سويلم، لما تقدمه الوزارة من دورات تدريبية إقليمية متنوعة تهدف لرفع قدرات المتخصصين بالدول الافريقية الشقيقة إعتمادًا على الإمكانيات التدريبية المتميزة التى تمتلكها الوزارة مثل المركز الإقليمي للتدريب التابع للوزارة وفروعه بالمحافظات والذى يُعد جهة معتمدة لدى اليونسكو من الفئة الثانية كأحد المراكز المتميزة فى تطبيق كافة معايير الجودة العالمية فى خطط التدريب والمواد العلمية المقدمة، بالإضافة للدورات التدريبية التي ينظمها مركز التدريب الإقليمى التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا، ويشارك فيها متدربين من دول حوض النيل والدول الأفريقية، بخلاف دبلوم الموارد المائية المشتركة والتى تعقد سنويًا بالتنسيق بين الوزارة وكلية الهندسة بجامعة القاهرة.

وأكد سويلم،أن التغيرات المناخية تمثل تحديا كبيرًا أمام العديد من الدول الافريقية خاصة مع نقص القدرات البشرية بالدول الافريقية القادرة على التعامل مع تغير المناخ، مشيرا إلى أن إدراك مصر لتأثير تغير المناخ على قطاع المياه أدى لسعى مصر وبنجاح لوضع المياه فى قلب العمل المناخى العالمى من خلال العديد من الفعاليات الدولية مثل إسبوع القاهرة الخامس للمياه ومؤتمر المناخ COP27 ومؤتمر الأمم المتحدة للمياه فى شهر مارس الماضى.

وأشار الدكتور هانى سويلم، إلى إن ذلك  بخلاف ما تقوم به مصر على الصعيد الداخلى من مشروعات واجراءات للتكيف مع تغير المناخ مثل مشروعات حماية الشواطئ والحماية من أخطار السيول.

ولفت لما تبذله مصر من مجهودات كبيرة للتعامل مع التحديات المائية، على الرغم من تضاعف عدد سكان مصر أربع مرات منذ الستينيات وحتى الآن وهو مايشير لمجهودات الإدارة المثلى للموارد المائية فى مصر.

وأكد الدكتور سويلم، على سعى مصر لدعم الدول الافريقية وتعزيز التعاون معها ورفع قدرات المتدربين الأفارقة في مجال المياه، خاصة خلال فترة رئاسة مصر لمجلس وزراء المياه الافارقة AMCOW في دورتها الحالية لعامى ٢٠٢٣ و٢٠٢٤، موضحا أنه تم صياغة ٦ حزم تدريبية ضمن مسارات العمل الستة لمبادرة AWARe، وتطويرها لخدمة قدرات المهندسين والفنيين الأفارقة.