السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حسام بدراوي: مصر لديها قدرات تجعلها دولة عظمى خلال 10 سنوات

الدكتور حسام بدراوي
الدكتور حسام بدراوي

قال الدكتور حسام بدراوي، المفكر السياسي، إن مصر تملك من القوة والقدرة والعظمة ما يجعلها دولة عظمى خلال 10 سنوات.

وأضاف بدراوي في مقابلة مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "اليابان حين هزمت في الحرب العالمية الثانية بدأت في الحلم من اجل تحقيق مستقبل أفضل؛ حين تحلم سوف تتمكن من تحفيز الأمة لتحقيق أكثر مما تستطيع".

وأضاف: "الطاقة الإيجابية تخلق شيء إيجابي؛ أقلق من أن الطاقة في المجتمع تصبح سلبية؛ وأن نقول إننا فقراء وأننا سنسقط وأننا لن نستطيع أن ننطلق؛ نملك أكبر ثروة تاريخية من التراث وتاريخ محترم يحفز من البقاء والتطور".

وتابع: "نحن جزء مما يحدث في العالم أم أننا مستقبلين سلبين له أم أننا طرف في صناعته؟ وهو ما يعتمد على أبنائنا وشبابنا؛ أتحدث عن الشباب الموجودين في مدارسنا وجامعاتنا؛ أذهب إلى أفقر المدارس والمجتمعات في القرى؛ الأطفال والشباب على قدر رائع من الذكاء وسرعة التعلم ولكن المجتمع لا يسمح لهم بالتعبير عن أفكارهم".

وأكمل: "أتابع الأطفال والشباب أمامي وهم مميزين للغاية؛ هناك شعوب انتقلت من النقطة صفر إلى النقطة عشرة وهم ليسوا أفضل منا؛ الشباب الذي يهاجر لا يهاجر اعتباطا؛ البعض منهم يهاجر لأنهم لا يجدوا فرصة للتعبير عن أفكارهم أو يريدون حياة أفضل أو ثروة ولا ألومهم ولكن ألوم إدارة المجتمع التي لم تكفل لهم تحقيق احلامهم".

وأوضح: "مهم جدا الاعلام والثقافة والفن والجامعات أن تنشر فكر إيجابي لإمكانية الخروج من الأزمات؛ دورة الحياة في العالم أصبحت 3 سنوات وكل 3 سنوات كل شيء يتغير وهذا الأمر فرصة لنا وليس محنة".

وواصل: "المجتمعات لا تتحرك كتلة واحدة؛ في كل مجتمع من يصنع التاريخ أشخاص؛ من يحركك شعراء وأدباء وقادة سياسيين لديهم حلم ولديهم رؤية في إمكانيات المجتمع ولا يرون المجتمع عقبات".

واختتم: "مصر كانت منبع الثقافة والعلوم والقوى الناعمة ومصر قادت حركة تنوير وكان لديها برلمان قبل أن تكون هناك بعض الدول في الوجود؛ وأنا متأكد من وجود اشخاص في الـ 100 مليون مصري لديهم القدرة على ترجمة الحلم إلى واقع وأخرين مثلنا على الأقل لا يقفوا في وجهم؛ طريقك هو التعليم والثقافة والإعلام والقوى الناعمة".