الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خارج موازنة الدولة.. رئيس قناة السويس يكشف عن مصدر الإنفاق على أعمال التطوير

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع - رئيس هيئة قناة السويس

أكد الفريق أسامة ربيع؛ رئيس هيئة قناة السويس؛ أن الهيئة لا تحصل على أي أموال من الدولة، مشيرا إلى أن القناة تعمل من خلال الميزانية الخاصة بها.

وقال ربيع في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "ميزانية قناة السويس تحدد سنويا من وزارة المالية ويحدد ما سوف تدفعه القناة للدولة ويحدد من الميزانية مصروفات الوقود والإصلاحات والمرتبات وأعمال التطوير".

وأضاف: "أخذت عهد على نفسي بعدم الحصول على أموال من الدولة بل أننا نقوم بدعم الدولة؛ القناة تحقق دخل وألتزم بالميزانية التي أحصل عليها وأسبوعيا اتابع الميزانية وأتحرك من خلالها؛ منذ توليت المسؤولية لم أحصل على أي أموال من الدولة".

وتابع: "الهيئة تنفق على قطاعات من الدولة وتقوم بالإنفاق على نفسها؛ هناك من 15-17 ألف واحد يعملون في قناة السويس ونقوم أيضا ببعض المشروعات التي تدعم الدولة والمواطنين".

وواصل: "قمنا بالتدخل لتنظيف البحيرات المصرية وإزالة التلوث الموجود فيها؛ وأيضا قمنا بدعم المستشفيات والمدارس وتوفير المياه لمدن القناة ونقدم خدمات للمواطن ونعتبر أن مدن قناة السويس لها حق علينا ودائما ما نقوم بدعمها".

وعن مشروع خدمة تموين السفن قال ربيع: "المشروع لازال وليد وقمنا بالمشروع بالشراكة مع وزارة البترول والهيئة الاقتصادية ووزارة النقل وبدأنا تنفيذ المشروع في بورسعيد والسويس وكافة السفن القادمة تستطيع الحصول على الخدمة".

وأشار ربيع إلى أن الشركات التابعة للهيئة بدأت في صناعة اليخوت؛ موضحا أن الصناعة مصرية بنسبة 100%.

وأوضح: "نستورد المولدات والماكينات من الخارج لأننا لم نصل إلى هذه الصناعة بعد ولكن التنفيذ مصري بشكل كامل ونقوم بتركيب المولدات والماكينات؛ وحصلنا على 120 طلب للشراء وهناك نقص عالمي في إنتاج اليخوت ونقوم بالترويج لسياحة اليخوت من خلال انشاء المارينا التي تستوعب أعداد من اليخوت".

واختتم: "المارينا مكان يستوعب اليخوت؛ المكان القديم كان يستوعب 12 يخت وحاليا نقوم بتطويره حتى يستوعب 85 يخت؛ نوفر أيضا خدمة الصيانة والتزود بالوقود وكذلك خدمة تخزين اليخوت وأيضا خدمات المطاعم وشراء الملابس بحيث يجد السائح كل ما يريده ويحتاج إليه".