الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| ملك للمصريين.. أسامة ربيع يكشف حقيقة بيع أسهم في قناة السويس

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع - رئيس هيئة قناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع؛ رئيس هيئة قناة السويس؛ عن أسباب وقوع أكثر من حادث جنوح لسفن خلال عبورها المجري الملاحي للقناة.

وقال ربيع في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحوادث التي وقعت مؤخرا كانت كلها أعطال في السفن؛ نتحدث عن 8-9 حوادث والسبب كلها كانت أعطال في الماكينة أو في التوجيه وهو أمر وارد ويحدث في كل مكان في العالم".

وأضاف: "نسبة الإحصاء التي قمنا بها عن الحوادث هي 0.09% خلال العام؛ عبرت القناة حوالي 25 ألف و878 سفينة وحين يحدث حادثين أو ثلاثة فالأمر ليس كبير ولكن لأهمية قناة السويس بالنسبة للعالم يكون هناك تركيز".

وتابع: "طموحنا لا يتوقف عن رقم بالنسبة لعائدات القناة؛ وصلنا إلى 9 مليار و400 مليون عائدات ونأمل أن يزيد العائد بنسبة 35-50% خلال العام المقبل ونأمل في زيادة نسبة القناة من التجارة العالمية إلى 15%".

وتطرق ربيع للحديث عن الشائعات التي تتردد حول بيع أصول القناة مشيرا إلى أن كل ما أثير غير صحيح وأن القناة ملك للشعب المصري.

وأوضح: "أصول الهيئة طبقا للدستور ملك للمصريين وللشعب وأي إجراءات يجب أن تمر بمجلس النواب ولكن لا مساس بأصول هيئة قناة السويس ولكن ربما نطرح بعض الشركات التابعة للهيئة ونحن نقوم بتطويرها ونحولها من الخسارة للمكسب".

وذكر: "ندخل بنسب من الشركات في البورصة من أجل تحقيق دخل ونحقق أرباح؛ شركة الرباط شركة رابطة والأسهم الخاصة بها سوف ترتفع؛ وسوف ندخل 5 شركات أخرى خلال المرحلة المقبلة ولكن بعد التجربة".

وأشار ربيع إلى أن رأس مال الصندوق السيادي التابع للهيئة القناة تجاوز الـ 100 مليار جنيه؛ موضحا أن كل العاملين في الهيئة يبذلون كل ما لديهم من جهد لأجل مصر.

واختتم: "ما نراه من الرئيس من دعم ومتابعة يجعلنا نعمل بأقصى جهد لأننا وطنين ونريد أن تصبح الهيئة في أفضل حال؛ نطمئن المصريين نحن موجودين من أجل الهيئة وتحقيق أفضل دخل للبلد والحمد لله قناة السويس أصبحت في المقدمة على المستوى العالمي".