الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| السر في تسعير الدولار.. أسباب انخفاض أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة

الرئيس نيوز

أرجع إيهاب واصف رئيس شعبة صناعة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة باتحاد الصناعات، تراجع سعر الذهب في السوق المحلية بصورة متواترة خلال الأيام الماضية إلى تغيير تسعير الدولار للذهب بعد تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي طمأن خلالها المواطنين حول مستقبل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

وشهدت الفترة الأخيرة عودة الطلب على الذهب لمعدلاته الطبيعية، ورواج في حركة بيع المشغولات، فضلا عن معاودة المصانع للعمل من جديد.

وأضاف واصف: أن منذ تصريحات الرئيس السيسي بخصوص مستقبل سعر الصرف أحدثت هبوطًا حادا في أسعار الذهب بالصاغة، نتيجة انخفاض الطلب الاستثماري عليه مع عودة ثقة المواطنين في مستقبل الاقتصاد المصري، وارتفاع حجم المعروض منها بالأسواق، بجانب هبوط سعر الأوقية عالميًا الذي لم يكن تأثيره يظهر على السوق المحلي لتخوفات من حدوث تقلبات مفاجئة في سعر الصرف، حيث انخفض سعر الذهب عيار 21 -الأكثر مبيعا في مصر- من مستويات قرابة 2800 جنيها إلى 2150 جنيها للجرام حاليًا.

وأشار إلى أن انخفاض الذهب مرة أخرى بالأسواق، وهدوء تقلبات الأسعار أدي إلى انتعاشة بيع المشغولات الذهبية وعودة دوران حركة البيع بمحلات الصاغة، بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى.

وأكد واصف أن استمرار استقرار أسواق الذهب في مصر مرهون بوضح السياسية الاقتصادية العامة للحكومة، ولاسيما على صعيد أسعار الصرف، وانخفاض مستويات التضخم.

وختم: أن بالرغم من هبوط أسعار الذهب، إلا أنه لا يزال الملاذ الامن للاستثمار الأول والتحوط ضد أي تقلبات اقتصادية، موضحا أن الاستثمار بالذهب ليس للمضاربة بل استثمار طويل الأجل للحفاظ على قيمة المدخرات.