الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| رغم ارتفاع التضخم.. توقعات بتثبيت "المركزي" سعر الفائدة في اجتماع الخميس المقبل

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

توقع تقرير نشرته “رويترز” أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة لليلة واحدة دون تغيير، خلال اجتماع السياسة النقدية المقرر انعقاده يوم الخميس بعد أن بدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستبعد أي تخفيض لقيمة العملة في الأشهر المقبلة.

كان متوسط التوقعات في استطلاع شمل 17 محللًا هو أن يحافظ البنك على سعر الفائدة على الودائع عند 18.25٪ وسعر الإقراض عند 19.25٪ عندما تجتمع لجنة السياسة النقدية العادية. 

ولم يتوقع أي من المحللين تغيير أسعار الفائدة كما تركت لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة ثابتة في اجتماعها الأخير في 18 مايو على الرغم من ارتفاع التضخم.

ارتفاع التضخم

وتسارع التضخم الحضري السنوي إلى 32.7٪ في مايو، أي أقل بقليل من أعلى مستوى له على الإطلاق، من 30.6٪ في أبريل. على أساس شهري، قفز التضخم إلى 2.7٪ من 1.7٪ في أبريل.

وبدا أن الرئيس يستبعد المزيد من خفض قيمة العملة في أي وقت قريب في تصريحات أدلى بها أمام مؤتمر للشباب بالإسكندرية الأسبوع الماضي، قائلا: إن مثل هذه الخطوة يمكن أن تضر بالأمن القومي وتضر بالمواطنين المصريين. 

وقال نعمان خالد المحلل ببنك الكويت الوطني، إن السلطات النقدية في مصر " تبدو حريصة على إبقاء العملة ثابتة في الوقت الحالي، الأمر الذي يزيل دافعًا محتملًا لرفع أسعار الفائدة".

وأكد محللون  أن التحول الواضح عن السياسات المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر يشير إلى أن مصر ستتخلى مؤقتًا على الأقل عن وصفات صندوق النقد الدولي المؤلمة الأخرى مثل تشديد أسعار الفائدة.

وقال باسكال ديفو من بنك بي إن بي باريبا: "نتوقع أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير نظرًا لتوقع تحسن سيولة العملات الأجنبية على المدى القصير وانخفاض احتمالية انخفاض قيمة الجنيه مرة أخرى".

ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022، سمح البنك المركزي للجنيه المصري بفقدان نصف قيمته مقابل الدولار. 

"المركزي" يحسم مصير سعر الفائدة في اجتماع الخميس المقبل