السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الهجرة تكشف طرق الاطمئنان على ركاب المركب الغارقة قرب اليونان

 وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

أعلنت الدكتورة سها الجندي، وزيرة الهجرة، طرق الاطمئنان على ركاب المركب الغارقة قرب اليونان.

وأضافت «الجندي» خلال مداخلة هاتفية الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه يجب على ذوي المركب تقديم مستندات «صورة البطاقة أو الباسبور» للتعرف على ذويهم، مشيرة إلى أن من يسافر على مراكب الهجرة غير الشرعية يقومون بتقطيع الباسبور حتى لا يتم التعرف على جنسيتهم.

وطالبت أهالي الضحايا بالتواصل مع الوزارة أو البرامج التلفزيونية، مشيرة إلى أن المصريين الناجين من الغرق متواجدون في أحد معسكرات اليونان، وهناك موافاة بيننا وبين أثينا بشأن أسماء الناجين.

وتابعت وزيرة الهجرة: «عدد كبير من الأهالي في المحافظات يطلبون الاستعلام والتعرف على أسماء أبنائهم الذين خرجوا في رحلة الهجرة غير الشرعية، منوهة بأن مصر بها 72 قرية يخرج منها الشباب الراغبون في الهجرة غير الشرعية».

وعلقت الدكتورة سها الجندي: «الموضوع ليس سهلا بالمرة والمركب لم تخرج من حدود مصر»، معلقة: «آخر مركب هجرة غير شرعية خرجت منذ عام 2016، وأصحاب الجريمة المنظمة هم من يستغلون الشباب للهجرة غير الشرعية عبر ليبيا».

وقالت وزيرة الهجرة إن هناك خطا ساخنا للأزمات والشكاوى بالوزارة ووزارة الخارجية، يمكن لأهالي الأبناء المهاجرين إرسال معلومات أبنائهم؛ لإمكانية التواصل مع سلطات اليونان لمعرفة موقفهم.

ولفتت إلى أن المركب غرقت على بعد أكثر من 5 آلاف ميل تقريبا، خاصة أن المركب لم تتحمل الحمولة الزائدة عليها، مما جعلها تميل وتغرق في أعماق البحار، مختتمة: «اليوم بدأ التحقيق مع المهاجرين في اليونان الذين تم إنقاذهم، وهناك تعاون مثمر من قبل السفارة المصرية في أثينا لمعرفة كل ما هو جديد».