الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الأجهزة الكهربائية تضع حلا لضبط الأسعار في الأسواق

أرشيفية
أرشيفية

كشف جورج سدرة، رئيس شعبة الأجهزة الالكترونية بالجيزة، أسباب ارتفاع الأسعار في الأسواق رغم وجود ركود نتيجة الأوضاع الاقتصادية.

وقال سدرة في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هناك حل سريع لموضوع الأسعار يمكن أن يقوم به كل مصنع خلال عملية التصنيع يضع بار كود يوضح سعر المستهلك؛ وقصة الأوفر برايس يمكن القضاء عليها بكل سهولة".

وأضاف: "حال طلب أي بائع أوفر برايس يجب على المستهلك أن يتواصل مع جهاز حماية المستهلك على الفور؛ أنا تاجر قديم ودائما تجارة الأجهزة الكهربائية تمرض ولا تموت؛ حدث زيادات كبيرة في 2016 بعد التعويم الأول وفي 2017 بدأ التجار والشركات الكبرى في طرح العروض للترويج".

وتابع: "يجب على الدولة مساعدة المصنعين والمستوردين في استيراد مستلزمات الإنتاج؛ الناس ذهبت لشراء السلع قبل الموعد؛ البعض وجد أسعار الأجهزة ترتفع وقرر أن يشتري لتجهيز ابنته ذات الـ 15 عاما".

وأوضح: "لا يوجد في السوق غسالات والمصانع ليس لديها إنتاج؛ الغسالات ذات التحميل الأمامي لم تعد موجودة؛ نقوم بتصنيع هذه الغسالات للشرق الأوسط وأفريقيا والمصنع يقوم بالتصدير لجلب الدولار وشراء مستلزمات الإنتاج".

وواصل: "يجب على وزارة التجارة إلزام الشركات المنتجة تثبيت السعر حتى نهاية العام على الأقل؛ الزيادات لم تعد 10-20% ولكنها زيادة تراكمية؛ بعض المحال أصبحت تقوم ببيع الأجهزة بالتقسيط بأسعار مبالغ فيها؛ السلع سعرها 10 ألاف وتباع بـ 25 ألف جنيه بالتقسيط".

وأكمل: "المصنع والمستورد يتحكم في السعر؛ المصانع في مصر على كفاءة عالية ونريد إيقاف استيراد الأجهزة الكهربائية بشكل كامل؛ هناك ركود والركود يعقبه عروض ترويجية؛ السلع ارتفع سعرها بشكل مبالغ فيه".

وذكر: "أنصح المواطنين عدم شراء السلع إلا إذا كان في حاجة إليها؛ السوق سوف يسقط بشكل سيء؛ هناك شركات مصنعه تجبر التاجر على شراء سلع تباع مع سلع أقل في المبيعات ولكننا رفضنا هذا الأمر".

واختتم: "يجب على الدولة أن تجبر الشركات على تثبيت السعر لنهاية السنة إلا إذا تغير سعر الصرف؛ لو تغير سعر الصرف يمكنهم تغيير السعر".