الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"اتحاد مستثمري المشروعات": هناك الكثير من الفرص التي يستطيع الشباب استغلالها

المهندس علاء السقطي
المهندس علاء السقطي

أكد علاء السقطي رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن هناك كثير من الفرص التي يستطيع الشباب المصري للحصول من خلالها على الدخل بدلا من الهجرة غير الشرعية والتي غالبا ما تؤدي إلى الموت.

وقال السقطي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هؤلاء الشباب لديهم باب رزق في مصر؛ أربطة الأحذية الماكينة التي تنتج أربطة الأحذية لا تزيد تكلفتها عن 200 ألف جنيه".

وأضاف: "أي مول تجد شخص يقف على ماكينة ويقوم بعمل رسومات على الموبايل على سبيل المثال وكل هذه الماكينات لا يزيد قيمتها عن 200 ألف جنيه".

وتابع: "لو اشترك شخصين أو ثلاثة معا يمكنهم فتح باب رزق؛ إيجار وحدة صناعية صغيرة لا تتجاوز 10-15 ألف جنيه شهريا وهناك ماكينات لا تتجاوز قيمتها 10 ألاف دولار وبالتالي يمكن إطلاق مشروع؛ الامر لا يحتاج لغات أو مهارة".

وأوضح: "لا أريد أن أكون قاسيا ولكن هناك من يستسهل الامر؛ البعض يريد السفر إلى أوروبا والعمل في مزارع العنب وهذا الامر لم يعد يحدث؛ كم في المئة احتمالية وصول الشخص إلى أوروبا؟ 50% ولكن نسبة التعثر في انشاء مشروع 15% فقط".

وواصل: "يجب أن يقتنع الشباب أن هناك مشروعات يمكن أن تبدأ بها، فالبعض يحقق مكاسب حاليا تتجاوز الـ 50 ألف جنيه من مشروعات صغيرة".

وتوفي وفقد عشرات الأشخاص من بينهم مصريين بعد أن غرق قارب كان يقلهم من السواحل الليبية باتجاه أوروبا.

وكان مركب المهاجرين يحمل أكثر من 700 مهاجر قد انطلق من ساحل مدينة طبرق الليبية يوم الجمعة 9 يونيو الجاري، قاصدًا إيطاليا إلا أن خللًا ما أدى إلى انحراف مساره حتى وصل إلى شواطئ اليونان، وبالقرب من جزيرة كالاماتا انقلب وغرق معظم من على متنه.

ونعت مصر ضحايا حادث غرق المركب والذي كان قد انطلق من أمام السواحل الليبية صوب أوروبا وعلى متنه المئات من المهاجرين من بينهم مواطنون مصريون.

وأشارت وزارة الخارجية المصرية في بيان الجمعة الماضي، إن سفارة مصر في أثينا تتابع مع السلطات اليونانية على مدار الساعة عمليات البحث عن المفقودين وانتشال جثامين الضحايا للتأكد من هوية وأعداد الضحايا من المصريين.