السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"السياحة والمصايف" تناشد المواطنين عدم تداول الأخبار الكاذبة حول أسماك القرش

أرشيفية
أرشيفية

كشف محمد عبد الرازق رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف؛ حقيقة انتشار أسماك القرش قبالة سواحل الإسكندرية.

وقال عبد الرازق خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "لا توجد أي مشكلة في سواحل الإسكندرية واستغرب تداول الاخبار الكاذبة دون العودة للمتخصصين؛ الصور المتداولة لقرش صغير من نوع لا يمثل أي خطورة على حياة الانسان".

وأضاف: "الأنواع الصغيرة تعيش في المياه العميقة في البحر المتوسط وعلى بعد 3 كم من شواطئ الإسكندرية وما أريد أن أوضحه أن بعض الاسر تقوم بتناول هذه الأسماك؛ الأسماك حجمها صغير وتعيش على مسافة بعيدة ولا تخرج أبدا على الشواطئ".

وتابع: "لا توجد أي مشكلات؛ محافظ الإسكندرية منذ رصد الأخبار على وسائل التواصل وهو يتابع الموضوع باهتمام كبير على مدار الساعة؛ المكان الذي يتحدثون عنه يعد تلاقي مياه النيل مع مياه البحر ولا يمكن أن تعيش فيها أسماك القرش".

وواصل: "تم رصد الأخبار عن أسماك القرش والمحافظ أولى اهتمام كبير؛ الإسكندرية هي المقصد الأول للمواطنين في المصايف؛ نناشد المواطنين الالتزام بالتعليمات على الشواطئ؛ الناس أحيانا تكون متحمسة لنزول البحر ولكن السباحة في حمامات السباحة يختلف عن البحر".

وأوضح: "اناشد المشاهدين عدم تداول الاخبار ألا بعد العودة للمتخصصين في المجال؛ نحن نقوم بإفساد الصيف بهذا الشكل؛ لا يجب أن نتداول مثل هذه الأخبار على وسائل التواصل".

وأصدرت محافظة الإسكندرية بيان رسمي حول ما تردد عن العثور على أسماك قرش قبالة سواحل المحافظة في البحر المتوسط.

ووفقا للبيان فإن خبراء معهد علوم البحار والمصايد بالإسكندرية أفادوا أن الصورة المتداولة مع أحد الصيادين هو لقرش صغير مولود حديثًا وهو من نوع ماكو ولا يشكل أي خطورة على الإنسان.

وأوضح خبراء معهد علوم البحار المصايد بالإسكندرية أن الصياد أقدم على رمي الغزل أو الشبك على بعد أكثر من 3 كيلو من الشاطئ بمنطقة موازية لمنطقة المكس.

وأكد الخبراء أن هذا النوع لا يعيش في هذه المنطقة لكن يعيش في الأماكن العميقة ووجوده في هذه الفترة طبيعي لأنه موسم تزاوج القروش سواء في البحر الأحمر أو البحر المتوسط.