الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خلف أبواب مغلقة.. بوتين يجتمع مع وفد المبادرة الإفريقية لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية

الرئيس نيوز

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتماعا في قصر كونستانتينوفسكي، في مدينة سان بطرسيرج، مع الوفد الإفريقي الذي وصل لـ روسيا لمناقشة مبادرة تسوية سلمية في أوكرانيا، وفق ما أفادت به وكالة ريا نوفوستي.

والتقى الرئيس الروسي بالوفد الإفريقي، ورحب بكل من المشاركين في الاجتماع، وأوضحت الوكالة الروسية أن المفاوضات بين الوفد الإفريقي والرئيس بوتين تجري خلف أبواب مغلقة.

ويشارك في مناقشة مبادرة السلام رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا والرئيس السنغالي ماكي سال ورئيس جزر القمر عثمان غزالي ورئيس زامبيا هاكايندي هيشيليما، بالإضافة لـ وفد ضم رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي وممثلين عن أوغندا والكونغو.

ووصل ممثلو وفد الدول الإفريقية إلى قصر كونستانتينوفسكي لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، وذلك بعد لقائهم الرئيس الأوكراني أمس.

والتقى زيلنسكى مع زعماء أفارقة وعلى رأسهم، رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، والرئيس الجنوب إفريقي، سيريل رامافوسا الذين زاروا كييف، في محاولة للتوسط في الحرب المستمرة منذ حوالي 16 شهرا.

وكتب الرئيس الأوكراني عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: تستحق كل دول العالم أن تعيش بحرية، دون أن تفرض إرادة أخرى بوسائل عسكرية أو سياسية، لكن لا أحد يستطيع اعتبار حدوده محمية وسلامة شعوبه مضمونة بينما تحاول روسيا جعل العدوان وسرقة الأراضي الأجنبية معيارًا عالميًا.