السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد موجة الانخفاض.. هل تعاود أسعار الذهب الارتفاع خلال الفترة المقبلة؟

أسعار الذهب تواصل
أسعار الذهب تواصل التراجع في السوق المحلية اليوم السبت

على الرغم من قرار الفيدرالي الأمريكي تثبيت سعر الفائدة إلا أن البورصات العالمية اختتمت تعاملات الذهب أمس على استقرار عند 1958 دولارا للأوقية.

واصلت أسعار الذهب تراجعها في السوق المحلية اليوم السبت، حيث انخفض المعدن الأصفر بقيمة 5 جنيها للجرام في بداية التعاملات.

وأرجع نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب، التراجع الحالي إلى ارتفاع واردات الذهب مع المواطنين القادمين من الخارج وزيادة الإفراج عن الذهب.

وتوقع نجيب -في تصريحات لـ"الرئيس نيوز"- معاودة  أسعار الذهب ارتفاعها مجددا حال تثبيت سعر الفائدة، وعدم وجود أوعية ادخارية جديدة في ظل هدوء الأسعار مقارنة بالفترات السابقة، وهو ما يدعم فكرة تحرك الأسعار مجددا الفترة المقبلة.

وأكد سكرتير شعبة الذهب، أن الذهب هو أهم مخزن قيمة خاصة السبائك والجنيهات الذهبية.

وشهدت المنافذ الجمركية دخول أكثر من 194 كيلو جرام ذهب بصحبة الركاب القادمين من الخارج في الفترة من 11 مايو الماضى إلى 11 يونيو الحالي، أي خلال شهر واحد من تطبيق قرار رئيس الوزراء بالإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى ما عدا القيمة المضافة، على نحو يعكس إقبال المقيمين بالخارج على الاستفادة من هذه التيسيرات الخاصة بالذهب الوارد بصحبتهم، بحسب بيان من مصلحة الجمارك.

وفي مايو الماضي، ووافق مجلس الوزراء على إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزاؤها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

كما نص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.