الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تصعيد خطير.. الجيش السوداني يخلي الوحدات المحيطة بمناطق تمركز “الدعم السريع”

الرئيس نيوز

قال شهود عيان إن الجيش السوداني، دعا المواطنين لمغادرة منازلهم القريبة من مواقع تمركز الدعم السريع، اليوم السبت، في وقت تحدثت معلومات عن إمكانية الاتفاق على هدنة جديدة.

ووفق موقع “روسيا اليوم” فإن الطائرات الحربية الاستطلاعية تحلق في سماء الخرطوم، وتسمع أصوات المضادات الأرضية جنوب أم درمان ووسط وغرب الخرطوم وإطلاق نار متقطع.

وفي خطوة اخرى، أصدر رئيس  مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان  قرارا بالعفو عن كل من يضع السلاح من ضباط وجنود مليشيا الدعم السريع، وسيتضمن ذلك استيعابهم  في القوات المسلحة اعتبارا من تاريخ التبليغ. 

وتحدثت تقارير محلية سودانية عن مقتل 5 مدنيين بالخرطوم جراء القصف المدفعي المتبادل البارحة في عدد من المناطق، فيما اتهمت قوات الدعم السريع في بيان، الجيش السوداني بأنه قتل 2 من منسوبيها بطريقة وحشية غير إنسانية دون رد من الجيش.

إلى ذلك، انقطعت خدمات الاتصالات بشكل كامل عن مدينة الجنينة عاصمة غرب دارفور ومعلومات شحيحة عن الأوضاع هناك بعد مقتل حاكم الولاية.

وأفادت معلومات متداولة "لم تصرح بها جهات رسمية" عن طرح مشروع هدنة جديدة بين الجيش والدعم السريع لمدة 72 ساعة.

سياسيا، شددت قوى الحرية والتغيير على ضرورة إنهاء القتال كضامن لعدم حدوث إبادة جماعية، كما أدانت مقتل حاكم غرب دارفور محملة قوات الدعم السريع مسؤولية اغتياله.

من جهتها، دانت وزارة الخارجية الأمريكية الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان والعنف المروع في السودان.

إلى ذلك، أعلنت الحكومة السودانية، رفضها تولي دولة كينيا رئاسة اللجنة الخاصة التي شكلتها منظمة “إيقاد” الرامية لوضع حد للحرب التي يشهدها السودان منذ نحو شهرين.

وقدمت الإيقاد في ختام قمة عقدت في جيبوتي في الثاني عشر من يونيو الجاري مبادرة نصت على تشكيل لجنة رباعية برئاسة كينيا لمتابعة الملف السوداني، وتنظيم لقاء بين قائدي الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، والدعم السريع محمد حمدان دقلو، على أن تبدأ الهيئة خلال 3 أسابيع في إدارة حوار وطني بين قوى مدنية سودانية لبحث أزمة البلاد.
وقال بيان أصدرته وزارة الخارجية إن “حكومة جمهورية السودان رفضها لرئاسة كينيا للجنة الإيقاد الخاصة بمعالجة الأزمة الراهنة في السودان والتي تمخضت عن قمة رؤساء دول المنظمة التي انعقدت مؤخرا بجيبوتي”.

مشيرًا إلى أن تصريحات كبار المسؤولين الكينيين وسلوك حكومتها تؤكد أنهت تتبنى مواقف مليشيات الدعم السريع المتمردة وتاوي عناصرها وتقدم لهم مختلف أنواع الدعم.