الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

زواج ولي العهد يثير التساؤلات حول جنسيات زوجات أعضاء العائلة الحاكمة بالأردن

الرئيس نيوز

أثار زواج ولي العهد الأردني، الأمير الحسين بن عبد الله، مؤخرًا، من المهندسة السعودية رجوة خالد السيف العديد من الأسئلة حول جنسيات زوجات عدد من أعضاء العائلات الحاكمة العربية، خاصة أن الزوجة التي أصبحت اليوم أميرة أردنية لم تولد في الأردن ولم يسبق لها حمل الجنسية الأردنية من قبل، فضلًا عن الرسائل الدبلوماسية التي قد تحملها هذه الزيجات وتعبيرها عن التقارب بين الدول، فقد أصبح الأمير الآن الحسين اليوم صهرًا للسعوديين وسيصبحون أخوال أبنائه المستقبليين.

ويبدو أن الأمير الحسين لم يكن الأول، فقد سبقه والد جده الملك طلال بن عبد الله، ثاني ملوك المملكة الأردنية الهاشمية (1909 – 1972)، في اتخاذ زوجة لم تولد في الأردن ولم تحمل الجنسية الأردنية قبل زواجها منه.

والدة الملك حسين بن طلال ولدت في الإسكندرية

في عام 1934، تم زفاف ملك الأردن السابق "طلال بن عبد الله" على الفتاة "زين الشرف جميل ناصر" ابنة الإسكندرية التي تنتسب لعائلة من أصل حجازي وقبرصي تركي، وكان والدها الشريف "جميل بن ناصر بن علي "ضابطًا في جيش الأمير فيصل بن الحسين، وشارك أبوها في تأسيس الإمارة الأردنية ثم منح لقب أمير لإنجازاته خلال الثورة العربية الكبرى.

وتعتبر الملكة "زين"، التي أصبحت بعد ذلك والدة الملك حسين، رائدة النهضة النسائية في المجتمع الأردني الحديث، وكان لها دور فعال في كافة المجالات الاجتماعية والإنسانية والخيرية، إذ أسهمت إسهامًا ملحوظًا في جميع المراحل العلمية والتعليمية للمرأة والفتاة الأردنية، وكانت الأم الراعية للمبرات والمؤسسات والجمعيات الخيرية وحملت لقب "الملكة الأم" الذي منحها إياه ابنها الملك الحسين بن طلال تكريمًا لها.

ملكة من المعادي

ولدت الزوجة الأولى للملك حسين في القاهرة في عام 1929، وهي الملكة دينا، ابنة الشريف الهاشمي عبد الحميد بن محمد عبدالعزيز بن عون الرفيق)؛ ولم يخطر ببال دينا أن تصبح ذات يوم ملكة الأردن السابقة بصفتها الزوجة الأولى لملك الأردن الحسين بن طلال، ووالدة ابنته البكر الأميرة عالية، فقد ظلت زوجة الملك الحسين من 1955 إلى 1957، وبعد ذلك عادت إلى مصر، وعملت أستاذة للأدب الإنجليزي بجامعة القاهرة.

منى الحسين (انطوانيت سابقًا)

ولدت منى الحسين في بلدة شلموندستون في إنجلترا، وهي ابنة دوريس إليزابيث والمقدم بالجيش البريطاني" والتر برسي جاردنر"، وبذلك حملت اسم "انطوانيت جاردنر" قبل أن تقترن بالملك حسين في عام1961، وبدأت تعليمها في كوالالمبور في ماليزيا، والتي كانت تديرها دائرة تعليم العائلات البريطانية لأطفال موظفي الخدمة البريطانية المتمركزين في الخارج، كما كانت لاعبة هوكي ميدان من الدرجة الأولى. قابلها الملك حسين أثناء تحضيرات لفيلم "لورنس العرب"، وأنجبت له ابنها البكر الملك عبد الله (1962) ثم الأمير فيصل (1963) والأميرة عائشة (1968) والأميرة زين (1968).

تقوم الأميرة منى بأنشطة اجتماعية من حين لآخر، وازدادت أنشطتها بعد تتويج ابنها عبد الله ملكًا للأردن وهي شخصية مرموقة ومشهورة عالميًا في مجتمع التمريض والصحة، ومن ابرز رعاة منظمة الصحة العالمية للتمريض والقبالة في شرق المتوسط، ومفوض في لجنة الأمم المتحدة رفيعة المستوى للتوظيف الصحي والنمو الاقتصادي، ونائب رئيس الكلية الملكية للتمريض في المملكة المتحدة، والرئيس الفخري لمركز التعاون التابع لمنظمة الصحة العالمية لتطوير التمريض في الأردن وتولي الأميرة منى اهتمامًا خاصًا بتطوير التمريض والقبالة لتعزيز جودة الرعاية الصحية.

ليزا تصبح الملكة نور الحسين

الاسم الأصلي للملكة نور الحسين هو: ليزا نجيب الحلبي زوجة ملك الأردن الراحل الحسين بن طلال، والدها “نجيب إلياس حلبي” الأمريكي من أصل سوري وأمها دوريس كارلكويست من أصل سويدي، وهي تهتم بالثقافة الأردنية وحقوق الأطفال والمرأة، وتساهم في العديد من المنظمات غير الحكومية.

وشاركت طلبة جامعة اليرموك بتأسيس مهرجان جرش للثقافة والفنون وكتبت مذكراتها ونشرتها بعام 2003 تحت اسم “وثبة الإيمان: مذكرات حياة غير متوقعة”، تحدثت خلالها عن حياتها منذ عقد قرانها على الملك الحسين بن طلال حتى وفاته.

الأميرة ثروت الحَسَن ولدت في باكستان

تزوج الأمير الحسن بن طلال، ولي عهد الأردن السابق وعم الملك عبد الله، من الابنة الصغرى للسير "محمد إكرام الله" وكان والدها برتبة ضابط سابق في الخدمة المدنية الهندية والمفوض السامي لدى بلاط سانت جيمس وأول وزير خارجية لحكومة باكستان، وتلقت الأميرة ثروت الحسن تعليمها في باكستان وكندا وفرنسا والمملكة المتحدة، وتجيد اللغات الإنجليزية والعربية والفرنسية والأوردية وهي تحمل درجة الدكتوراه في القانون، من جامعة نيو برونزويك في كندا، كما نالت مؤخرًا درجة الدكتوراه في التربية من جامعة باث.

بدأت الأميرة ثروت واستمرت في دعم مختلف المشاريع والأنشطة في الأردن، وخاصة في مجال التعليم لأكثر من 40 عامًا وتم تعيينها راعيةً لجمعية الشابات المسلمات عام 1972.

وفي عام 1974، قامت بإنشاء جمعية الشابات المسلمات لرعاية وتعليم الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية، وتقدم الدعم المادي للشابات المتعثرات ماليًا بالإضافة إلى تعليمهنّ المهارات المهنية اللازمة لكسب العيش على نحو مستقل.

مصاهرة سعودية سابقة

في عام 2006، عقد قران الأمير "هاشم بن الحسين"، أصغر أبناء الملك حسين، على فهدة أبو نيان، ابنة رجل الأعمال السعودي محمد بن إبراهيم أبو نيان، وحفيدة الأمير تركي بن خالد السديري ابن خال خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل فهد بن عبد العزيز آل سعود من جهة الأم والتي لقبت بعد زواجها منه بالأميرة "فهدة هاشم"، وأنجبا الأميرة هالة النور (2007) والأميرة راية النور (2008) والأميرة فاطمة العالية (2011) والأمير الحسين حيدرة (2015) والأمير محمد الحسن (2019).

جزائرية في البلاط الملكي

الأميرة ريم الإبراهيمي هي ابنة الدبلوماسي الأخضر الإبراهيمي، وزير الخارجية الجزائري الأسبق والمبعوث الخاص السابق لأمين عام الأمم المتحدة في سوريا، وزوجة الأمير علي بن الحسين ابن الملك حسين ملك الأردن الراحل والأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني بن الحسين.

مصاهرة إماراتية رفيعة المستوى

الأميرة هيا بنت الحسين هي ابنة الملك الحسين بن طلال من زوجته الملكة علياء، والأخت غير الشقيقة للملك عبد الله الثاني بن الحسين، والزوجة السابقة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي وعينت سنة 2007 سفير السلام من قبل هيئة الأمم المتحدة.

شاركت الأميرة هيا في البطولة العالمية للفروسية عام 2002 التي أقيمت في إسبانيا وفي دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2002 في سيدني ومثلت الأردن في مسابقة قفز الحواجز، حيث كانت أيضًا حاملة علم بلادها، إضافة لذلك، حازت الأميرة هيا على الميدالية البرونزية في مسابقة القفز في دورة الألعاب العربية السابعة 1992 التي أقيمت في دمشق.

زوج بريطاني

في نوفمبر 2019، أعلن الديوان الملكي الأردني عن خطوبة الأميرة راية بنت الحسين على الصحفي البريطاني فارس دونوفان الذي عمل سابقًا لدى صحيفة ذي تايمز البريطانية وحفيد الروائي روالد دال، كان يُقيم حينها في دلهي حيث يقدم تقارير إخبارية محلية، ثم أطلق على نفسه لاحقًا اسم (Faris Ned Donovan) بعد اعتناقه الإسلام وبدأ بتعلم اللغة العربية، في 7 يوليو 2020 أُعلن عن عقد قرانها على دونفان في لندن بمباركة شقيقها الملك عبدالله الثاني وحضور والدتها "نور الحسين" وسفير الأردن في لندن "عمر النهار" وعائلة السيد دونوفان، وسط مراسم احتفال وأجواء عائلية.

زوج الأميرة إيمان كريمة الملك عبد الله

منذ اللحظة الأولى التي أُعلن فيها عن خطوبة الأميرة إيمان، كريمة ملك الأردن عبدالله الثاني وزوجته الملكة رانيا، اشتعلت محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي بالبحث عن أي معلومات عن صهر الملك الذي كشف الديوان الملكي اسمه فقط، وهو جميل ألكساندر ترميوتس، ڤنزويلي من أصول يونانية، وقالت مجلة "هالو" إنه يحمل درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، ويعمل شريكًا إداريًا في أحد الصناديق الاستثمارية في نيويورك، صندوق "فنتشوركابيتل"، ووُلد في كاراكاس بفنزويلا في عام 1994، وأقيم حفل الخطوبة بحضور الملك عبدالله الثاني وزوجته الملكة رانيا العبدالله والعائلة.