الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الذهب توضح أسباب استقرار الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد هاني ميلاد؛ رئيس شعبة الذهب بالغرف التجارية؛ أن أسعار الذهب محليا أصبحت تتحرك بشكل كبير وفقا للأسعار المحلية.

وقال ميلاد في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "هناك عدة متغيرات حدثت مؤخرا وأثرت على أسعار الذهب؛ أولها الإعلانات التي أعلنها الفيدرالي الأمريكي بالاستمرار في تشديد السياسة النقدية وزيادة الفائدة مجددا مرتين قبل نهاية العام".

وأضاف: "التذبذب بين الارتفاع والانخفاض هو مؤشر عالمي وانعكس علينا في مصر بشكل أو بأخر؛ وهناك أسباب لتراجع الأسعار محليا أبرزها قرار مجلس الوزراء بإعفاء المصريين بالخارج من الرسوم على الجمارك".

وتابع: "القرار اعطى أريحية بحيث يكون العرض مجابه للطلب المتزايد؛ وجعل الناس تطمئن إلى وجود العرض والبعض فضل البيع حاليا خوفا من تراجع الذهب مرة أخرى".

وواصل: "وصلنا للحالة المرتبطة بالسعر العالي؛ أصبحنا نسير بالتوازي مع السعر العالمي ولو ارتفع سوف نشاهد ارتفاعات ولن انخفض سوف نشهد انخفاض؛ رغم الانخفاضات في البورصة العالمية ووصلت إلى 1930 للأوقية ولكن لم يثبت السعر عند ذلك وارتفع إلى 1960 وبالتالي يمكن أن يتماسك السعر أو يرتفع إلى ما فوق الـ 2000 جنيه".

وكان ناجي فرج؛ مستشار وزير التموين لشؤون الذهب قد أكد في تصريحات سابقة أن قرار اعفاء الذهب من الجمارك قد ساعد كثيرا في تراجع الأسعار محليا.

وأوضح: "الاقتراح الوطني من وزير التموين بخصوص اعفاء المواطنين في الموانئ والمطارات من الجمارك على الذهب بكافة صوره حقق نتيجة باهرة ودخول 194 كجم خلال شهر وهو ما أدى لتوازن جيد في السوق".

وواصل: "كنا نلاحظ ارتفاعات يومية وغير مبررة في أسعار الذهب ولكن طوال شهر الأسعار مستقرة وهناك تراجع اليوم في سعر الذهب بقيمة 30 جنيه".

وذكر: "لولا المقترح ودخول الذهب بدون رسوم لوصلت أسعار الذهب إلى 3200-3500 جنيه والقرار تسبب في استقرار أسواق الذهب وهو بديل للعملة الصعبة واستقرار الذهب يؤدي إلى استقرار العملية الأجنبية".

واختتم: "القوانين السابقة كان تحدد جمارك عالية لأنها كانت تطبق على قيمة الذهب وحاليا تطبق ضريبة القيمة المضافة على المصنعية 14% والسبيكة الـ 200 جرام يسدد عليها رسوم 2150 جنيه وهو مبلغ رمزي للغاية".