الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس حزب الوفد: صندوق النقد سبب الانهيار.. والتوجه الاقتصادي يجب أن يتغير

رئيس حزب الوفد
رئيس حزب الوفد

أكد الدكتور عبد السند يمامة؛ رئيس حزب الوفد والمرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة؛ أن الإدارة الاقتصادية في مصر تحتاج إلى التغيير.

وقال يمامة في مقابلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "القائمين على الإصلاح الاقتصادي حققوا نتائج سلبية بدون شك؛ ولو استمعنا إلى رأي أخر يقوم عليه متخصصين قد يتحسن الأمر".

وأضاف: "الاتجاه الاقتصادي الذي نسير فيه نتائجه سلبية؛ الخضوع الصندوق النقد الدولي على سبيل المثال يعد أحد أسباب الانهيار لدينا لأننا منساقين إلى طلباته".

وتابع: "الدكتور عبد المنعم القسيوني وهو من أعظم الاقتصاديين اقترح اصلاح اقتصادي في مصر ولكن حين غاب عنه البعد الاجتماعي قام الرئيس السادات بإلغائه؛ المدرسة التي تقود الإصلاح الاقتصادي في مصر أرى أنها يجب أن تتغير؛ يجب أن يتم تغيير التوجه الاقتصادي".

وأوضح: "الاستثمار مناخ يتعلق بقانون العمل والضرائب والتحويل وسعر الصرف ومسائل كثيرة؛ الموضوع ليس تسجيل شركة في 24 ساعة".

وتطرق يمامة إلى أسباب إعلانه الترشح لانتخابات الرئاسة رغم تصريحاته السابقة عن دعم وتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكمل: "قلت إنني أؤيد الرئيس السيسي في ظرف معين؛ وذكرت أن يتم وضع اسم الرئيس في الدستور كنوع من الوفاء والتقدير؛ قلت إن لكل معركة قائد ومعركة 30 يونيو كان قائدها الرئيس السيسي وطلبت عند أول تعديل دستوري كان يجب أن يتم وضع اسم الرئيس السيسي".

وواصل: "تاريخ الرئيس ينقسم إلى مرحلتين؛ الأولى لا خلاف عليها والجميع اعترف بها وقلت إنه حجز مقعده في التاريخ ولكن لاحقا حين ترشح الرئيس السيسي أصبح رجل أخر ومسألة تاريخية أخرى وهذه المرحلة ننافسه عليها؛ المرحلة الأولى لا ينافسه أحد عليها في مصر أما المرحلة الجديدة فأنا لي رأيي".

وذكر: "نحن كحزب سياسي بالضرورة نرى أن لنا دورا وأنه يجب أن ننافس وندخل معركة الرئاسة ونريد أن نقول إن لنا وجهة نظر وننافس منافسة شريفة وسيكون الحكم فيها للصندوق".

وكان رئيس حزب الوفد قد أعلن نيته الترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة بناء على أراء معظم أعضاء الهيئة العليا للحزب.