الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح أهمية تصريحات الرئيس حول تعويم الجنيه

الرئيس نيوز

أكد الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد، أن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي حول تعويم الجنيه “قطعت الطريق على تجار العملة والمضاربين”.

وقال العمدة في مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "تصريحات الرئيس بشأن العملة الأجنبية مهمة في وقت حساس.. مجتمع المضاربين والسماسرة وتجار العملة كان مترقب ويراهن على التعويم وخفض الجنيه المصري أمام الدولار بالتالي قاموا باكتناز الدولار والذهب".

وأضاف: "في الفترة الأخيرة كان هناك تخبط ولم يكن يعرف أحد هل سيتم تعويم الجنيه مجددا أم لا ولكن الرئيس حسم الأمر وأكد على أن التعويم لن يحدث وهو ما انهي الجدل وقطع الطريق على الناس والتجار".

وتابع: "الرئيس أنهي المراهنة المستمرة على تخفيض سعر الجنيه؛ كانوا يتحدثون دائما عن التعويم وأصبح هناك فوضى في تجارة العملة وأصبح الجميع يشتري ويبيع الدولار؛ والذهب كان الوجه الاخر للدولار وكان هناك ضغط صعب".

وأكمل: "السعر المتداول عليه الدولار حتى السعر الرسمي أكبر من قيمته الحقيقة؛ قيمة الدولار لا تساوي المتداول حاليا وكلها أسعار مضاربات وأسعار تجار وللأسف تمكنوا من السيطرة عل السوق ولكن تصريحات الرئيس حول التعويم سوف تجعل من يفكر في شراء الدولار سيتراجع".

وواصل: "بعض الخبراء كانوا يتحدثون عن أن صندوق النقد قد يطلب والدولة سوف تنفذ ولكن الرئيس أكد أننا قد نرفض مع يتعارض مع مصلحة الاقتصاد المصري".

وحسم الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجدل حول تعويم جديد لسعر الجنيه مقابل الدولار حسب اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي، حيث أكد على وقف التعويم لو أنه سيؤثر على المصريين، حتى لو تعارض مع مطالب صندوق النقد.

وتلقت السوق السوداء للدولار ضربة موجعة جديدة خلال الساعات القليلة الماضية، حيث تفاعلت مع تصريحات الرئيس، أمس الأربعاء، بشأن تعويم الجنيه بعد أن كانت كافة التوقعات تشير إلى تعويم قريب وخفض في قيمة العملة المحلية.

وخفضت مصر قيمة الجنيه حوالي 50 بالمئة منذ فبراير 2022 بعدما أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تخارج المستثمرين الأجانب من سوق أدوات الخزانة المصرية ونقص حاد في العملة الأجنبية.