الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكرى يناشد السعودية السماح للمصريين بالتعامل بالجنيه خلال الحج

مصطفى بكري
مصطفى بكري

ناشد الإعلامي مصطفى بكري؛ الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء بإصدار قرار يسمح للمصريين التعامل بالجنيه المصري داخل المملكة العربية السعودية خلال فترة الحج.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق واسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "في عندنا مشكلة في الريال السعودي والناس مش لاقية والخوف هناك ياخد البطاقة بتاعته يحصل مشكلة في السحب".

وأضاف: "رجاء من سمو ولي العهد محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء وولي عهد المملكة العربية السعودية أتوجه له بهذا النداء بأن الحجاج المصريين يتعاملوا بالجنيه المصري خلال فترة الحج ودا هيحل أزمة كبيرة جدا لأن في أزمة في الريال السعودي وفي العملة الحرة".

وتابع: "عموما نتمنى أن المملكة العربية السعودية والبلد الشقيق وسمو ولي العهد محمد بن سلمان أن يتخذ هذا القرار حماية لكثير من المصريين الذين يعانون من أزمة حقيقة في الريال السعودي خلال موسم الحج".

وأوضح: "نتمنى أن نلقى استجابة من سمو ولي العهد لأن الحقيقة دي شكوى جات لينا من ناس كتير مسافرة الحج وناس كلمتنا من المملكة العربية السعودية".

وكان عربي الحريري سكرتير عام شعبة الصرافة، قد أكدت في تصريحات سابقة أن هناك أزمة نقص في توفّر الريال السعودي.

وأوضح أن الفترة الحالية ليست موسم إجازات وبالتالي لم تعد أعداد كبيرة من المصريين المقيمين في المملكة، وهو ما أدّى إلى نقص الحجم المتوفر من الريال في السوق.

وأشار إلى أنّ سعر الريال في مكاتب الصرافة يبلغ 8.23 جنيه، ممتنعا عن الحديث عن سعره في السوق السوداء، باعتبار الأمر لا يخصه.

وتعاني البلاد من أزمة في النقد الأجنبي منذ اندلاع الحرب الروسية – الأوكرانية في فبراير 2022 والتي اثرت على أسعار المواد الغذائية والبترول وزادت من معدلات التضخم.

وعقدت الدولة اتفاقا مع صندوق النقد الدولي يستهدف برنامج تمويلي واقتصادي ينفذ على مدى عدة سنوات للمساعدة في الخروج من الأزمة الحالية.

كما أعلنت الدولة عن برنامج طروحات لعدد من الشركات الحكومية حيث تتوقع أن تحصل خلالها على موارد من العملة الأجنبية.