الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| قائد قوات الصاعقة يوضح آلية عمل عناصرها وأهم أنواع التسليح

قائد قوات الصاعقة
قائد قوات الصاعقة

أكد اللواء أركان حرب محمد أبو الفتوح؛ قائد قوات الصاعقة؛ أن القوات مؤهلة لتنفيذ أي مهام سواء في البر أو البحر أو الجو.

وقال أبو الفتوح في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "تسليح قوات الصاعقة يتميز بالخفة وهي ضمن أهم ما يميز قوات الصاعقة من البندقية الالية والرشاش المتعدد والرشاش النصف بوصة والأسلحة المضادة للدبابات".

وأضاف: "الأسلحة الخفيفة تمكن الفرد التحرك سيرا على الاقدام لمسافات طويلة وتمكنه من القفز من الطائرة ويستطيع أن ينفذ المهمة ويعود دون أي عائق".

وتابع: "قوات الصاعقة تتميز بتنوع التسليح؛ لدينا نوع المركبة الملائمة والسلاح الملائم وننتقي السلاح والمركبة طبقا لنوع المهمة التي تكلف بها قوات الصاعة

وأوضح: "لدينا 3 فئات وننتقي عناصر الصاعقة من الضباط وضباط الصف والجنود؛ ننتقي الضباط اثناء تواجدهم في الكلية الحربية بناء على الرغبات وبناء على تقيمنا لهم".

وأكمل: "لدينا العائمات الخاصة بنا مثل القوارب السريعة ويتحرك لمسافات بعيدة ومجهز بتسليح خفيف في الأمام وهو ما يمكننا من تنفيذ المهام داخل البحر والعناصر مؤهلة للغطس وقوات الصاعقة تنفذ مهامها برا وبحرا وجوا؛ لدينا أيضا مركبات مخصصة لمكافحة الإرهاب في المنشات أو الطائرات أو السفن".

وأوضح: "سيارة مركز القيادة مجهزة بأمرين؛ تمتلك كاميرا متصلة بشاشات وتعمل كمركز قيادة متنقل للسيطرة على العناصر المنفذة للمهمة وتمتلك أجهزة استطلاع دقيقة تتحرك داخل الموقع وتنقل إلى مركز القيادة المعلومات

وواصل: "نقوم بإلقاء الربوت في المنطقة التي نريد استطلاعها وتتحرك وتعطي معلومات كاملة لمتخذي القرار؛ ويتم استخدام هذا النمط فقط في مكافحة الإرهاب ولكن هناك وسائل أخرى للقيادة والسيطرة على العناصر؛ نستخدم الطائرات بدون طيار ونستخدمها في الاستطلاع والرصد ومتابعة العناصر على الأرض".

واختتم: "نوضع للعناصر من خلال المعلومات على سبيل المثال الهدف على يمينك بـ500 متر وهناك عدائيات بعد كيلو متر أو هناك منطقة جبلية وعرة يجب أن يتم تفتيشها بشكل جيد قبل التحرك فيها؛ استخدمنا الطائرات بدون طيار في العديد من المهام وأثبتت كفاءة وهي تكمل القدرة على القيادة والسيطرة على الأرض".