السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رؤية هلال ذي الحجة.. الإفتاء تكشف موعد الإعلان عن وقفة عرفات وعيد الأضحى

دار الإفتاء
دار الإفتاء

قالت دار الإفتاء المصرية، إنها ستعلن موعد بداية شهر ذي الحجة ووقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك لعام 2023، يوم الأحد المقبل ٢٩ ذي القعدة الموافق 18 يونيو.

وكتبت في تغريدة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الاثنين: «إعلان موعد بداية شهر ذي الحجة ووقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك، يوم الأحد ٢٩ ذي القعدة، الموافق 18 يونيو 2023، بعد صلاة المغرب بإذن الله تعالى».

وأمس الأحد، حدد مركز الفلك الدولي، تاريخ وقفة عرفة وعيد الأضحى لعام 2023، قائلًا إن الأربعاء 28 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك، في غالبية دول العالم الإسلامي.

وقال في تغريدة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، صباح الأحد، إن معظم دول العالم الإسلامي، ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد 18 يونيو 2023م، الموافق 29 ذو القعدة 1444 هـ.

وأضاف: «في ذلك اليوم فإن رؤية الهلال ممكنة بصعوبة باستخدام التلسكوب من وسط وغرب العالم الإسلامي، وعليه من المتوقع أن يكون يوم الإثنين 19 يونيو أول أيام شهر ذي الحجة في العديد من الدول، وأن يكون يوم الثلاثاء 27 يونيو وقفة عرفة، والأربعاء 28 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك».

وذكر أن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس، بالنسبة لوضع الهلال يوم الأحد 18 يونيو في بعض المدن العربية والإسلامية، كما يلي:

- في جاكرتا يغيب القمر بعد 07 دقائق من غروب الشمس، وعمره 6.5 ساعة.

- في أبو ظبي يغيب القمر بعد 29 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 12.4 ساعة، والرؤية في جاكرتا وأبوظبي غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب.

- في الرياض يغيب القمر بعد 31 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 13 ساعة.

- في عمّان والقدس يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 13.8 ساعة.

- في القاهرة يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14 ساعة.

- في الرباط يغيب القمر بعد 44 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16.2 ساعة.

ولفت إلى أن الرؤية في كل من الرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، مع كونها صعبة في الشرق والوسط، وتحتاج سماء صافية جدا لتمكن الرؤية.