الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

اضطرابات سلاسل التوريد وراء تأخر الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة “أراب نيوز” الضوء على تصريحات وزير الكهرباء المهندس محمد شاكر بشأن تأخر الربط الكهربائي بين مصر والسعودية.

وكان الوزير قد ألقى باللوم في تأخير مشروع ربط الكهرباء بين مصر والسعودية على تعطل سلاسل الإمداد العالمية والأزمة الروسية الأوكرانية.

جاءت تصريحات شاكر خلال كلمته في ندوة عقدتها، الأحد، الهيئة الوطنية للصحافة بحضور كبار الإعلاميين ومسؤولين من وزارة الكهرباء.

وأكد أن العمل جار على تنفيذ المشروع الذي من شأنه تسهيل تبادل الطاقة بين مصر والسعودية.

ووفقًا لشاكر، أصبحت مصر مركزًا محوريًا لربط الطاقة، مؤكدا أن الدولة تدرس الربط الكهربائي مع السودان وليبيا وتعزيز قدرة الربط الكهربائي بين مصر والأردن وأضاف شاكر أنه يتم عقد اجتماعات مشتركة متعددة لبحث ربط القوة مع اليونان وأوروبا من خلال ربط القوة بين إيطاليا واليونان وأوروبا.

وفقًا للمسؤولين، تسعى مصر، وهي لديها فائض كهرباء يزيد عن 25 في المائة، إلى العمل كمركز إقليمي للكهرباء، وتبادل الكهرباء مع الدول المجاورة وتصدير الكهرباء وفيما يتعلق بمشروع الربط البيني مع المملكة العربية السعودية.

وقال شاكر مطلع العام الجاري إنه تم الانتهاء من حوالي 87 بالمائة من خط الكهرباء الجوي الممتد بين بدر وطابا.

وعلى الرغم من التحديات العالمية والاضطراب الحالي في سلسلة التوريد، فإن الجهود جارية لإكمال أول 1500 ميجاوات بحلول مايو 2025 و500 ميجاوات أخرى بحلول نوفمبر 2025.

وفي أكتوبر الماضي، منحت مصر والمملكة العربية السعودية عقودًا إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء والشركة السعودية للكهرباء لتنفيذ مشروع ربط شبكات الكهرباء الخاصة بهما والسماح بالتبادل التدريجي لما يصل إلى 3000 ميجاوات من الكهرباء بقيمة 1.8 مليار دولار.