الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ارتفاع أسعار الدواجن والبيض بالأسواق.. وخبراء يقدمون روشتة لحل الأزمة

الرئيس نيوز

عاودت أسعار الدواجن والبيض خلال الساعات الماضية إلى الارتفاع مجددا في الأسواق المحلية والمناطق التجارية رغم توالى الإفراجات الجمركية عن الأعلاف، وهو ما أرجعه عدد من الخبراء والتجار إلى انخفاض كميات الأعلاف وعدم تناسبها مع معدلات إنتاج الدواجن.

وسجلت أسعار الدواجن البيضاء والبانيه ارتفاعات ملحوظة، اليوم الإثنين، حيث بلغ سعر كيلو الدواجن البيضاء 75 جنيهًا وفقًا لأسعار البورصة بينما تخرج من المزرعة بسعر 66 جنيهًا، وسجل سعر الكيلو الواحد من الدواجن البلدى 110 جنيهات، والبانيه 140 جنيهًا، وسعر كيلو الدواجن البيضاء الأمهات بلغ 68 جنيهًا بارتفاع نحو ثلاثة جنيهات.

كما ارتفعت أسعار البيض الأبيض في الأسواق والمنافذ مقارنة بأسعار الأمس، حيث بلغ سعر الطبق 110 جنيهات، بينما بلغ سعر البيض الأحمر 122 جنيهًا.

من جانبه أكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس غرفة صناعة الدواجن بالغرفة التجارية، أن ارتفاع أسعار الدواجن والبيض في الأسواق يأتى نتيجة لعدم كفاية الكميات المفرج عنها من الأعلاف لاحتياجات المزارع وخاصة المربى الصغير.

وقال رئيس غرفة صناعة الدواجن لـ"الرئيس نيوز"، إنه رغم استمرار الإفراج عن كميات من الذرة الصفراء وفول الصويا إلا أن الحل يتمثل في تقديم حوافز للمزارعين للتوسع في المساحات المزروعة بالذرة الصفراء خلال موسم الزراعات الصيفية الحالي مع التوسع في زراعة فول الصويا.

من جهته، أكد الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس الاتحاد العام لصناعة الدواجن، أن ارتفاع أسعار الدواجن يرجع إلى عدم كفاية الكميات التى تم الإفراج عنها من أعلاف الذرة الصفراء وفول الصويا لاحتياجات المربين وضخ الكميات المطلوبة من الدواجن والبيض لسد احتياجات السوق المحلية.

وأشار ‏في تصريح لـ"الرئيس نيوز"، إلى ضرورة اتخاذ القرارات اللازمة بالإفراج عن جميع كميات الأعلاف الحيوانية ومستلزمات الإنتاج، خاصة أن الأمر يتجه إلى كثير من الصعوبة مما يؤدي إلى التأثير على إنتاج الدواجن والبيض نظرًا لعدم استطاعة آلاف من المربين والمنتجين الصغار في العودة إلى دورات إنتاجية جديدة.