الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يتدخل وزير المالية لضبط الأسعار أسوة بما حدث بفرنسا؟ برلماني يوضح

النائب عطية الفيومي
النائب عطية الفيومي - عضو مجلس النواب

علق النائب محمد عطية الفيومي، عضو مجلس النواب، على المقترحات التي تطالب وزير المالية بالتدخل من أجل ضبط الأسعار من خلال الضرائب أسوة بما هدد به وزير المالية الفرنسي.

وقال الفيومي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "السوق يجب أن تحكمه قواعد؛ والحكومة في النظام الديموقراطي الحر عبارة عن منظم ولديها آليات للتدخل إذا لم تعمل آليات السوق بكفاءة".

وأضاف: "أهم آليات السوق حرية العرض والطلب ومنع الاحتكار والشفافية في إعلان السعر، وهذه المبادئ تحرك السوق، وعدا ذلك أي تدخل أخر يكون مفسد".

وتابع: "وزير المالية الفرنسي لديه آلية لاستخدامها وهي الضرائب ولدينا أيضا آلية الضرائب؛ جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار يعد جهاز مهم لأن أغلب الممارسات في السوق احتكارية ولكنه نائم ولا يعمل؛ الجهاز يمتلك اليات عقابية كبيرة وقادر على فرض غرامات بقيمة ملايين الجنيهات".

وأكمل: "التدخل الحكومي في السوق يجب أن يكون تدخل رشيد وفي إطار الآليات الموجودة؛ لدينا جهاز لمكافحة الغش ولدينا قانون الضرائب وهي تعود لوزير المالية؛ وزير المالية المصري يستطيع أن يتصرف بشكل أكبر مما قام به وزير المالية الفرنسي".

وواصل: "التعاقدات يجب أن تكون فيها حرية منافسة؛ التعاقدات في مصر لا يوجد فيها حرية منافسة لأن هناك جهات مستثناة؛ يجب أيضا الاهتمام بالجودة والمواصفات وهي وظيفة الدولة؛ أنا مسؤول عن المواطنين بحيث أقدم لهم سلعة سليمة".

وأوضح: "ثقافة المجتمع دائما تطالب الحكومة بالتسعير؛ التسعير خطر والحكومة قد تستهل موضوع التسعير ولكن التسعير أمر مضر بالسوق؛ لو استطعنا ضمان أليات السوق سوف ينضبط السوق في مصر".

وذكر: "كنت موجودا في سويسرا وسألت المصريين الموجودين هناك هل ارتفعت الأسعار؟ قالوا ارتفعت 5% ثم تراجعت مجددا؛ في مصر السلع ترتفع أسعارها ولا تتراجع؛ الآليات خطأ في مصر".

وكان وزير المالية الفرنسي قد هدد شركات الأغذية الكبرى باسترداد ما وصفه بأنها أرباح “غير مستحقة” عبر فرض ضرائب خاصة عليها إذا لم تمرر فوائد انخفاض أسعار المواد الخام إلى المستهلكين الذين يعانون بالفعل من ارتفاع فواتير الطاقة.