الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة المواد الغذائية تعلق على عدم تراجع أسعار الزيوت رغم الانخفاض العالمي

أرشيفية
أرشيفية

أكد حازم المنوفي؛ رئيس شعبة المواد الغذائية بالإسكندرية؛ أن أسعار الزيوت لم تنخفض في مصر على الرغم من تراجع الأسعار عالميا.

وقال المنوفي خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أسعار الزيت الخام تراجع من 10-15 ألف جنيه في الطن ومن المفترض أن تتراجع زجاجة الزيت من 10-15 جنيه ولكن الشركات لم تخفض الأسعار".

وأضاف: "حين نتحدث مع الشركات المنتجة عن تراجع الأسعار؛ يخبرونا أن لديهم مخزون من الإنتاج بالأسعار القديمة وهو أمر مستغرب لأنهم يرفعون الأسعار بمجرد الحديث عن ارتفاع عالمي في الأسعار".

وتابع: "كيف نتحرك هل بالسعر العالمي أم بالمخزون الموجود لدي الشركة؟ يجب أن يعدل المنتجين الأسعار الجديدة وفقا للسوق".

وأكمل: "يقولون لدينا كميات بالسعر المرتفع؛ أنت ترفع الأسعار حين يرتفع السعر العالمي؛ من المفترض أن تكون حركة الأسعار وفقا للسعر العالمي؛ التجارة مكسب وخسارة؛ حين يزيد سعر الذهب على سبيل المثال المواطن يشتري ويتابع الأسعار صعودا وهبوطا لأن هناك بورصة؛ يحق للمواطن الشعور بتراجع الأسعار".

وشهدت أسعار الزيوت عالميا تراجعا ملحوظا خلال الفترة الماضية؛ حين انخفض سعر الطن ما بين 5 إلى 15 ألف جنيه وفي المقابل لم تشهد الأسعار المحلية للمستهلك أي تراجع يذكر وهو أمر أثار غضب المستهلك خاصة وأنه يشعر بارتفاع الأسعار بشكل سريع.

وتراجع سعر طن زيت الصويا الخام المستورد من الخارج ليسجل نحو 44000 جنيه، كما أ سعر زيت الصويا المنزوع بلغ سعره نحو 45000 جنيه، إضافة إلى تراجع سعر زيت الصويا المكرر بقيمة بلغت نحو 500 جنيه وتراجع الطن حينها ليصل إلى مستوى 48500 جنيه، ويعد هذا التراجع غير مسبوق منذ فترة كبيرة شهد فيها ارتفاعًا كبيرًا أثرت على حركة المبيعات، لهذا فمن المتوقع أن يتراجع أكثر خلال الفترة المقبلة بعد زيادة الطلب في الأسواق والمحلات.

وتراجع سعر زيت الأولين بقيمة 2000 جنيه ليصل عند مستوى 52500 جنيه للطن الواحد، إضافة إلى انخفاض سعر الطن من زيت العباد المكرر بنحو 4000 جنيه ليصل عند 5000 جنيه للطن الواحد داخل الشركات والأسواق المؤهلة لبيعه.