السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لأصحاب الشهادة الإعدادية.. بدائل الثانوية العامة ٢٠٢٣

الرئيس نيوز

يتساءل العديد من أصحاب الشهادة الإعدادية وأولياء أمورهم عن بدائل الثانوية العامة ٢٠٢٣، وذلك في ظل اهتمام الدولة بملف التعليم الفني، بمختلف تخصصاته مثل التجارة والصناعة والزراعة، بالإضافة إلى الذهب والنسيج والتكنولوجيا والتمريض.

وتتميز بدائل الثانوية العامة ٢٠٢٣، على توفير فرص عمل فورية للطلاب بعد التخرج في السوق المحلي والدولي بالتخصصات المطلوبة، سواءً كان ذلك من خلال الحصول على وظيفة مدفوعة الأجر شهريًا أو عن طريق توفير بدلات انتقال أو مزايا أخرى.

وتشير التوقعات لتنسيق الثانوية العامة في محافظة القاهرة 2023، أن المرحلة الأولى للتنسيق ستشمل الطلاب الحاصلين على درجات تبدأ من 255 لـ280 درجة، أما المرحلة الثانية من التنسيق تضم الطلاب الحاصلين على 245 وحتى 254 درجة، وأخيرًا المرحلة الثالثة للطلاب الحاصلين على درجات 235 وحتى 244 درجة.

بينما تتجه المؤشرات حول تنسيق الثانوية في محافظة الجيزة 2023، أن تكون درجات القبول في الثانوية العامة بنفس درجات العام الماضي وهي 218 درجة، الأمر الذي يرجع إلى أن نسبة النجاح بالشهادة الإعدادية في المحافظة هذا العام تجاوزت نسبة 85%.

وفي بورسعيد، أعلنت المحافظة رسميًا نتيجة تنسيق الثانوية العامة في المحافظة للعام الدراسي الجديد 2023 - 2024؛ ليكون 244.5 درجة كحد أدني للالتحاق بالصف الأول الثانوي في المحافظة.

كما أعلنت محافظة الإسماعيلية، نتيجة تنسق الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد؛ لتكون 230 درجة كحد أدني للقبول في مدارس الصف الأول الثانوي العام، على أن يكون مجموع 205 درجات كحد أدني للقبول الطالب في فصول الخدمات المسائية للثانوي العام.

بدائل الثانوية العامة ٢٠٢٣ لأصحاب الشهادة الإعدادية:

مدرسة التمريض: تهتم هذا النوع من المدارس بتخريج الفتيات والبنين بشكل متخصص بنظام دراسة 3 سنوات، بتنسيق يبدأ من 260 درجة وفقًا لتنسيق مدارس التمريض العام الماضي وتوفر فرص عمل بوزارة الصحة فور التخرج بعضها مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم والبعض لهيئة التأمين الصحي ووزارة الصحة.

مدرسة توشيبا العربي: تدرس هذه المدارس التركيبات الكهربائية، والتبريد وتكييف الهواء، والتصنيع الميكانيكي، تنسيقها للعام الماضي 220 درجة، يجب ألا يتجاوز سن الطالب عند التقديم عن 18 عامًا، وتوفر فرص سفر لليابان فور التخرج لاستكمال الدراسة، ووفر فرص عمل بمصانع المؤسسة الشريكة.

مدرسة السويدي: تتخصص بدراسة صناعة الحديد والصلب، وصناعة البلاستيك، وميكانيكا وصيانة وإصلاح، مكونات الطاقة الكابلات وصيانة وإصلاح المعدات الثقيلة، تنسيق العام الماضي كحد أدنى 220 وتوفر فرص عمل للطلاب فور التخرج بمصانع المؤسسة.

مدرسة الضبعة النووية: يحصل خريجوها علي الدبلوم الفني الصناعي، بعدما يجتاز الطلاب عدة اختبارات منها الطبي، وكشف الهيئة، وفور التخرج يتم التعيين المباشر في مفاعل ضبعة النووي السلمي، حيث تستمر مدة الدراسة بها خمس سنوات، وكان الحد الأدنى للقبول بها العام الماضي 265 درجة.

مدرسة الطاقة الشمسية: تقع في قرية بنبان بمركز دراو في محافظة أسوان، وتقبل أعلى من مجموع الثانوية العامة 2023، من الجنسين البنين والبنات، وحدد الحد الأدنى للتنسيق بها  260 درجة، ويخضع الطلاب لفحوصات طبية ويتم تعينهم مباشرة بمحطة الطاقة الشمسية في أسوان.

مدرسة السكك الحديد: تتميز بأنها تقوم بتعيين الخريجين تلقائيًا بعد إنهاء الدراسة، طبقًا للوائح والقوانين المنظمة للعمل بالهيئة العامة للسكك الحديدية، حيث أن مدة الدراسة بها ثلاث سنوات، والحد الأدنى لتنسيقها بالعام الماضي 210 درجات.

قائمة المدارس المهنية المعترف بها من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني:

مدرسة توشيبا العربي
مدرسة الضبعة النووية
مدرسة WE للتكنولوجيا التطبيقية
مدرسة السويدي
مدرسة غبور
مدرسة الطاقة الشمسية
مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي
مدرسة المجمع التكنولوجي المتكامل
مدرسة الذهب
مدرسة الميكاترونيات
مدرسة الهيئة العربية للتصنيع
مدرسة الشهيد أحمد تعلب
مدرسة البترول بعد الإعدادية
مدرسة الإنتاج الحربي بحلون
مدرسة مبارك كول
مدرسة إلكترو مصر
مدرسة الإنتاج الحربي بالسلام
مدرسة التمريض العام
مدرسة المتفوقين
المدرسة العسكرية الرياضية
مدرسة الثانوية الجوية
مدرسة دون بوسكو.
المدرسة الثانوية البريطانية
مدرسة الأثاث بعد الإعدادية
مدرسة البريد
مدرسة الترسانة البحرية بالإسكندرية
مدرسة الشعراوي
مدرسة التمريض العسكري القوات المسلحة
مدرسة آي تك للتكنولوجيا التطبيقية
مدرسة الصالحية للتكنولوجيا التطبيقية
مدرسة الغزل والنسيج
مدرسة البتروكيماويات
مدرسة التمريض العسكري الشرطية
مدرسة الفنية التجارية المتقدمة
مدرسة صيد وتربية الأسماك
مدرسة السكة الحديد