السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| هيئة الدواء توضح أسباب سحب أحد أدوية البرد من الصيدليات

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور حمادة شريف؛ معاون رئيس هيئة الدواء؛ حقيقة وجود مشكلة في أحد الادوية التي تحتوي على فيتامين سي والتي تم سحبها من السوق مؤخرا.

وقال شريف في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الدواء الذي نتحدث عنه ليس دواء فيتامين سي ولكن دواء مطهر للحلق يحتوي على مركب فيتامين سي".

وأضاف: هيئة الدواء تراقب الدواء في كافة المراحل؛ الدواء طرح في السوق دون أي مشكلة؛ ولكن هناك تشغيله بعد سحب عينات منها وجدنا اختلاف في مواصفاتها ولكنها لا تشكل أي ضرر على من استخدمها من المرضى".

وتابع: "التشغيلة تم سحبها من الأسواق؛ وهي أمنة ولكن حدث تغير في أحد مواصفاتها وبالتالي تم سحبها من الأسواق ولكن من استخدمها لن يعاني من أي مشكلة على الإطلاق ونحن قمنا بالإعلان عن التشغيلة حتى يعرف من يمتلكونها".

وأوضح: "هيئة الدواء تؤكد توافر جميع الأصناف الحيوية والهامة؛ ولكن لا يجب النظر الى اسم العلامة التجارية ولكن يجب البحث عن المادة الفعالة ولا يوجد نواقص لأي مادة فعالة في السوق المصري وهيئة الدواء بالتعاون مع الوزارات وهيئة الشراء الموحد توفر الأدوية باستمرار".

أصدرت هيئة الدواء المصرية قرارًا عاجلا بضبط وتحريز جميع العبوات من أقراص زورا سي التي تستخدم لعلاج نزلات البرد، ويقبل عليها عدد كبير من المواطنين.

وأوضحت الهيئة في بيان، الخميس، أن قرار السحب يخص التشغيلة رقم 01200243 -01200513، لعـدم مطابقة التشغيلات للمواصفات من قبل معامل هيئة الدواء المصرية.

وأقراص "زورا سي" عبارة عن فيتامين سي يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض، كإنتاج الكارنتين، كولاجين، الأحماض الأمينية والهرمونات، ويلزم من أجل إنتاج النسيج الضام ولامتصاص وتخزين الحديد في الجسم، يساهم في تحسين مناعة الجسم والتقليل من حدوث العدوى خاصة الفيروسية.

واعتادت هيئة الدواء كجزء من عملها مراجعة الأدوية المطروحة في الاسوق وسحب أي تشغيلات قد يظهر عليها مشاكل أثناء عمليات التحليل وسبق وأعلنت الهيئة في أوقات سابقة عن سحب أنواع أخرى من الأدوية بسبب مشكلات مختلفة.