السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محمد الباز يوجه رسالة لمتداولي فيديو هجوم القرش

الإعلامي محمد الباز
الإعلامي محمد الباز

علق الإعلامي محمد الباز؛ على حادث وفاة أحد السياح الأجانب في مدينة الغردقة بعد هجوم من سمكة قرش، مشيرا إلى أن الحادث لن يؤثر على قطاع السياحة.

وقال الباز خلال برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "الواقعة حادث في الغردقة ويحدث مثله في دول العالم وأكثر شواطئ تتعرض لهجوم قرش النمر هي شواطئ استراليا".

وأضاف: "فكرة عدم الوعي بترويج هذا المشهد؛ لدينا 5 مليون مواطن يعملون في قطاع السياحة بمعني أن هناك 5 مليون أسرة تعتمد على العمل في قطاع السياحة اللي تضررت فترات طويلة مؤخرا وكثير من العاملين في قطاع السياحة تركوه بسبب المشكلات التي مر بها القطاع".

وتابع: "من يقوم برفع فيديو هجوم القرش والناس تتداوله هو لا يعرف مدى الأثر الاقتصادي والنفسي على الناس؛ المسألة لها أبعاد كثيرة؛ حين تحدث الخبراء قالوا سمك قرش الذي هاجم السائح البشر ليس وجبته المفضلة ولكن هناك ممارسات خاطئة قد تؤدي إلى أن يلتهم القرش البشر".

وأكمل: "القرش كانت انثي وحامل وكانت تقترب لوضع أجنتها في المنطقة؛ وهناك أخطاء تدفع القرش للاقتراب من الشاطئ منها أن تلقي الناس بقايا أطعمة أو حيوانات نافقة في البحر؛ الأساس ليس أن البشر وجبته المفضلة ولذلك لا داعي للقلق أن يشكل الحادث مشكلة للسياحة في مصر خاصة وأن التعامل مع الحادث تم بشكل سريع".

وهاجمت سمكة قرش سائحا روسيا في المياه بالقرب من مدينة الغردقة في البحر الأحمر اليوم الخميس، ما أسفر عن مصرع السائح.

ولفظ السائح الروسي أنفاسه الأخيرة متأثرًا بإصابته التي لحقت به نتيجة مهاجمة سمكة قرش له في المياه بالقرب من مدينة الغردقة، حسبما أعلنت وزارة البيئة التي قررت عمل مسح شامل للمنطقة.

ووجهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، فريق العمل المختص بإدارة حادث هجوم سمكة القرش على أحد رواد شواطئ الغردقة، بتطبيق كامل السياسات المطبقة عالميا لتحقيق أقصى درجات تحقيق السلامة لمرتادي شواطئ البحر الأحمرـ واتخاذ كل ما يمكن عمله من إجراءات لتلافي تكرار حادث هجوم سمكة القرش مرة أخرى.