الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هاني الناظر يوجه نصائح للمواطنين من أجل التعامل مع التقلبات الجوية

الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر - رئيس المركز القومي للبحوث السابق

وجه الدكتور هاني الناظر؛ رئيس المعهد القومي للبحوث السابق؛ نصيحة إلى المواطنين من أجل التعامل مع التقلبات الجوية التي تمر بها البلاد.

وقال الناظر في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "يجب على المواطنين متابعة نشرات الأرصاد الجوية لمعرفة التطورات التي قد تحدث خلال اليوم؛ يجب أن أتعامل مع اليوم وفقا لتعليمات الأرصاد".

وأضاف: "إذا أعلنت الأرصاد عن رياح محملة بالأتربة؛ يجب أن يظل الأطفال وكبار السن في المنازل مع اغلاق النوافذ؛ المصابين بالحساسية سواء الصدر أو الجيوب الأنفية يجب أن يضعوا الكمامات أثناء الخروج؛ الكمامة عبارة عن فلتر وتمنع دخول الاتربة للجهاز التنفسي".

وتابع: "أولا يجب الالتزام بالكمامة في ظل وجود الأتربة؛ ويجب عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصة فترة الظهيرة حال ارتفاع درجات الحرارة؛ وفي حال الاضطرار إلى الخروج يمكن أن يرتدي الشخص غطاء للرأس مع ارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون لكي تعكس الحرارة".

وأكمل: "يجب على الشخص تناول كميات كبيرة من المياه حال ارتفاع درجات الحرارة؛ ويجب الاكثار من السلطة الخضراء التي تمنح الجسم المعادن والفيتامينات؛ الدراسات العلمية اثبتت أن التقلبات الجوية تؤثر على الجهاز المناعي وتضعفه وبالتالي تجعل الشخص معرض للإصابة بالأمراض وبالتالي تناول السلطة الخضراء بكميات كبيرة سوف تمنح الشخص الفيتامينات الكافية".

وواصل: "يحتاج الشخص إلى النوم بشكل منتظم؛ ويجب النوم ليلا 8 ساعات على الأقل؛ البعض يستيقظ طوال الليل وينام صباحا؛ وهو أمر خاطئ؛ يجب النوم لمدة 8 ساعات وهو أمر مفيد للمناعة وسلامة الجسم والذاكرة والجلد".

وأوضح: "في الأجواء الحارة يجب الابتعاد عن السكريات والحلويات؛ ويمكن تناول الفواكه مثل البطيخ والشمام ويمكن تناول الخيار أيضا مع الابتعاد عن الأكلات الدسمة؛ يفضل تناول الأطعمة الخفيفة مثل الطعام المسلوق".

وشهدت البلاد خلال الفترة الماضية حالة من التقلبات الجوية؛ واستمرار للرياح القوية المثيرة للأتربة والرمال وارتفاع شديد في درجات الحرارة.

وتعرضت البلاد إلى عاصفة ترابية شديدة الأسبوع الماضي أدت إلى انخفاض الرؤية الافقية بالإضافة إلى سقوط الأمطار الرعدية على عدد من المحافظات".