الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "سيتي جروب" يتوقع تجنب خفض جديد للجنيه حتى سبتمبر المقبل

الرئيس نيوز

نقلت وكالة بلومبرج عن خبراء سيتي جروب قولهم إن مصر أدارت الوقت بمهارة من أجل تهدئة مخاوف الأسواق وذلك عن طريق تأجيل التعويم وخفض قيمة العملة.

ويميل بنك سيتي الأمريكي إلى تبني رؤية أكثر إيجابية على المدى القصير بشأن أداء الجنبه المصري وسداد ديون الدولة.

ويتوقع خبراء شركة سيتي جروب أن تؤجل مصر خفض قيمة عملتها حتى سبتمبر على الأقل حيث تساهم توقعات إيرادات السياحة الوفيرة وطروحات الأصول الحكومية في التخفيف بشكل ملحوظ من حدة الضغط على الاقتصاد.

وقال لويس كوستا، الرئيس العالمي للائتمان السيادي للأسواق الناشئة بالبنك الأمريكي "سيتي جروب"، في مقابلة مع بلومبرج: “كنا قد وصلنا إلى ذروة التشاؤم عندما يتعلق الحديث بالأوضاع الاقتصادية في مصر”.

ويأتي هذا التحول في المعنويات بعد إشارات على أن الحكومة تكثف جهودها لبيع أو إدراج الشركات المملوكة للدولة جزئيًا للطرح العام وتعزيز القطاع الخاص والانتعاش المتوقع في صناعة السياحة المصرية إلى مستويات ما قبل الوباء.

وأضاف كوستا أنه من خلال تخفيف أزمة العملات الأجنبية في البلاد وتهدئة مخاوف المستثمرين من إعادة هيكلة الديون، فقد دفعت هذه الجهود سيتي جروب إلى "وضع رؤية أكثر إيجابية" لسندات الجنيه المصري والدولار على المدى القصير.

وتخلص متداولو المشتقات من رهاناتهم على أن السلطات النقدية ستسمح للجنيه بالتراجع بشكل حاد مرة أخرى في الأشهر المقبلة بعد أن فقد نصف قيمته في أعقاب سلسلة من التخفيضات منذ مارس من العام الماضي ومن المحتمل ألا يتم اتخاذ أي قرار لتعويم الجنيه قبل سبتمبر - عندما يقوم صندوق النقد الدولي بمراجعة برنامج إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار - أو بعد شهر خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في مدينة مراكش المغربية.

ولفت كوستا، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس الإستراتيجية في وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا إلى أنه "من الممكن أن يكون موسم الصيف هذا عامل استقرار مهم على المدى القصير حتى نبدأ في الحصول على مراجعات جادة مرة أخرى في سبتمبر وأكتوبر".

في حين أن الجنيه سيظل على الأرجح "مستقر إلى حد معقول" في الشهرين المقبلين، تتوقع سيتي جروب أن يضعف إلى ما يصل إلى 36 مقابل الدولار بحلول نهاية ديسمبر و37 العام المقبل، حسبما قال الخبير الاستراتيجي في لندن.

ويعتقد كوستا أن الجنيه يقع حاليًا في "نطاق تقييم محايد" وارتفعت سندات الجنيه لأجل ثلاثة أشهر في السوق الآجلة غير القابلة للتسليم بنسبة 1 ٪ تقريبًا هذا الشهر إلى 33.2 مقابل الدولار يوم أمس الخميس كما ارتفع بنسبة 9٪ في مايو، وهو أفضل شهر له منذ فبراير 2017 وفي سوق العقود الفورية، ظل الجنيه حول 30.9 وتحتاج مصر إلى فتح المزيد من صفقات التمويل من الخارج لإنهاء تراكم طلبات العملات الأجنبية المتراكمة من المستوردين والشركات الأخرى خاصة وأن مليارات الدولارات من التمويل الموعود من دول الخليج العربية لم تتحقق بعد.

وتقلصت علاوة المخاطر على الديون المتعثرة في مصر بنحو 350 نقطة أساس منذ أن وصلت إلى مستوى قياسي بلغ 1486 فوق سندات الخزانة في منتصف مايو، عندما كافحت الحكومة لاستعادة الوصول إلى التمويل الخارجي.

وقال كوستا: “ضعف الجنيه المصري ليس بالضرورة أن يفتح هذا التوافر الإضافي للدولار على الجانب المحلي ويجب أن يأتي ذلك من صفقات الاستثمار الأجنبي المباشر”.

وذكر وزير المالية ورئيس الوزراء عدة مرات الدولة لن تتخلف عن سداد أي التزامات وتتوقع بيع المزيد من أصول الدولة في الأسابيع المقبلة وتحاول الحكومة أيضًا تحسين مناخ الاستثمار، بما في ذلك من خلال تسهيل إنشاء متجر للأجانب، مع العمل على تعزيز مشاركة القطاع الخاص.

وقال كوستا: "يتعين على الحكومة الآن التركيز على عقد عدد قليل من الصفقات على الأقل وإعطاء الأسواق تصورًا بأن برنامج الخصخصة، على المدى الطويل على الأقل، يمكن تحقيقه بنسبة 50٪ على الأقل".