السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد تحذر من طقس مضطرب وأمطار وعاصفة ترابية

الرئيس نيوز

تستمر حالة الاضطرابات الجوية لليوم الثاني على التوالي على كافة أنحاء البلاد يصاحبها فرص سقوط الأمطار الخفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية والوجه البحرى قد تمتد إلى مناطق من القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، تكون رعدية أحيانا على مدن القناة وخليج السويس وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، بحسب بيان صادر اليوم الجمعة عن هيئة الأرصاد الجوية.

وحذرت الأرصاد من نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء،  تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من شمال محافظة البحر الأحمر وجنوب البلاد.

ونوهت الأرصاد إلى أن ذلك يرجع إلى تعرض البلاد للمرة الثانية خلال أيام لمنخفض حرارى (خماسينى) متمركز على الصحراء الغربية يصاحبه رياح جنوبية غربية نشطة تعمل على رفع درجة الحرارة ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة يتقدم للداخل مع تقدم الوقت ليؤثر على أغلب الأنحاء.

وقالت الأرصاد: مازلنا في فصل الربيع وهو فصل المنخفضات الصحراوية حيث السمة الرئيسية فى فصل الربيع هو تكون المنخفضات الجوية السطحية ( الخماسينية ) غرب البلد، ويكون مركزها الصحراء الغربية فيصاحبها انخفاض فى مستوى الضغط الجوى، وبالتالي ارتفاع فى درجات الحرارة ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة التى تتجه للداخل وتعمل على انخفاض وتدهور فى مستوى الرؤية الأفقية.

وأكدت الأرصاد أن أعلى درجة حرارة تسجل فى فصل الربيع وأيضا يحدث نشاط للرياح المثير للرمال والأتربة على فترات متقطعة التى قد يصل لحد العاصفة.

كما أن الرمال والأتربة المثارة ممكن تحدث أيضا نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الرعدية.

بالنسبة لهذا الوقت من العام يبدأ أيضا الحزام المداري فى الارتفاع فإذا صاحب ذلك منخفض متعمق فى طبقات الجو العليا يساعد ذلك في سحب أو نقل كتلة مدارية رطبة تساعد على تكون السحب الرعدية، وسقوط أمطار متفاوتة الشدة على المناطق التى تتوفر بها العوامل الملائمة.

وأشارت الأرصادر إلى أن ما يحدث من عواصف ترابية وسقوط أمطار رعدية خلال هذا الوقت من العام طبيعى ومعتاد عليه.