الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير اقتصادي يعلق على توقعات البنك الدولي للاقتصاد المصري

أكد الدكتور مصطفى بدرة؛ الخبير الاقتصادي؛ أن توقعات البنك الدولي بشأن نمو الاقتصاد الدولي إيجابيا خلال العام المالي المقبل تشير إلى الجهود التي بذلتها الدولة في هذا المجال.

وقال بدرة في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤولتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "البنك الدولي يوثق المجهود والانجاز الذي تم من الحكومة والدولة المصرية للعام المالي الذي سوف ينتهي بعد 3 أسابيع".

وأضاف: "قاربنا على الانتهاء من العام المالي 2022-2023 ولا توجد مؤسسة في العالم أصدرت بيان أو تصريح أو تلميح أن مصر تعثرت في سداد القروض ولكن بعض الجماعات التي لا تريد مصلحة البلاد تثير الجدل لدى المجتمع المصري".

وتابع: "في الوطن العربي هناك دولتين يقومان بإنجاز في زيادة الاستثمارات بالشرق الأوسط وهي المملكة العربية السعودية ومصر؛ ولي العهد السعودي يهتم دائما بالاستثمار ويريد دائما رفع القدرات الاقتصادية للمملكة ومصر على الجانب الأخر سبقت كثير من الدول بعملية الإصلاح الاقتصادي".

وواصل: "ألمانيا صرحت أنها دخلت في مرحلة الركود جراء الحرب الروسية – الأوكرانية؛ والاتحاد الأوروبي تضرر بشكل مباشر من الحرب بسبب مشكلات الغاز الطبيعي وتوريد السلاح إلى أوكرانيا وفي المقابل الولايات المتحدة تقوم بزيادة الفائدة ووزيرة الخزانة الأمريكية تقول إن بلادها تقترب من الركود الاقتصادي".

وأكمل: "العالم يتحدث أن طباعة أمريكا للدولار أصبح أمر غير مفضل لكثير من الاقتصاديين وأن الوضع الاقتصادي الأمريكي سوف يؤثر سلبيا على العالم ولو استمرت الحرب الروسية الأوكرانية سوف يزيد التأثير على الاقتصاد الأمريكي والأوروبي".

وواصل: "معدلات النمو الاقتصادي في السعودية ومصر تسير بشكل إيجابي حتى الأن؛ البنك الدولي يشيد بمصر لأننا دولة مؤسسة ودولة عضو في البنك الدولي ويشيد بالتعاون بين الدول وهو يقر بشهادة مسارات الاقتصاد".

وأكمل: "المواطن يعمل في المشروعات الكبرى التي تقوم بها الدولة ولكن الأوضاع الخارجية أثرت علينا في مصر؛ وقلنا إن الحرب الروسية – الأكرانية ليست نزهة لأن الدولتين تحتكران انتاج ثلث كميات الأغذية في العالم كما أن أسعار البترول سوف ترتفع بعد قرار أوبك بلس الأخير وهو ما سوف يؤثر علينا أيضا".

واختتم: "الدولة تعمل حاليا من أجل عبور المرحلة الحالية بشكل سليم؛ والدولة تقوم بزيادة المعروض من السلع لتحجم مستويات زيادة الأسعار".