الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أوكرانيا تعلن انقطاع الكهرباء عن 20 ألف مستهلك إثر انفجار سد كاخوفكا

الرئيس نيوز

أعلنت وزارة الطاقة الأوكرانية اليوم الاربعاء، أن انفجار محطة سد كاخوفكا للطاقة الكهرومائية أدى إلى وجود 20 ألف مستهلك يعيشون بدون طاقة، ولكن نظام الطاقة يعمل بثبات.

وذكرت الوزارة، في بيان بحسب وكالة أنباء (يوكينفورم) الاوكرانية، أنه بعد انفجار محطة سد كاخوفكا غمرت  المياه 129 محطة فرعية للمحولات في "خيرسون" وغمرت محطتين للطاقة الشمسية في منطقة ميكولايف.

 

ووفقًا لوزارة الطاقة الاوكرانية، فإن تفجير محطة سد كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية والفيضان الناتج عن ذلك، سبب استمرار حالة الطوارئ في جنوب البلاد وفي خيرسون والمستوطنات المجاورة، ليترك ما يقرب من 20 ألف مستهلك بدون كهرباء بسبب الفيضان.


كما أشار البيان إلى أنه "لا تزال القدرات الرئيسية لمحطة الطاقة الحرارية خارج منطقة الخطر".
 


وأوضح أنه " اعتبارًا من صباح اليوم، بعد انفجار محطة سد كاخوفكا غمرت المياه 129 محطة تحويل فرعية في خيرسون، وفي منطقة ميكولايف، غمرت المياه محطتين للطاقة الشمسية.


ولفت إلي أنه "تتم مراقبة الوضع في زاباروجيا النووية باستمرار ولا يوجد تهديد مباشر لمحطة الطاقة بسبب انفجار سد كاخوفكا".


وأضافت الوزارة أن عمليات الترويع على الجبهة والمناطق الحدودية مع روسيا مستمرة.

 

يذكر أنه بعد انفجار سد نوفا كاخوفكا في منطقة خيرسون الأوكرانية حذّر مستشار الرئاسة الأوكرانية أمس الثلاثاء، من أن خطر وقوع "كارثة نووية" في محطة زابوروجيا للطاقة "يتزايد بسرعة" بعد التدمير الجزئي لسد نوفا كاخوفكا الواقع على مسافة 150 كيلومترًا منها، في هجوم تتبادل كييف وموسكو الاتهامات بتحمل مسؤوليته.

وقال ميخايلو بودولياك في رسالة موجهة إلى الصحفيين "العالم على وشك أن يشهد مجددًا كارثة نووية، لأن محطة زابوروجيا للطاقة النووية خسرت 
وأعلن أوليكسي دانيلوف، أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، على تويتر أمس الثلاثاء، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيعقد اجتماعًا طارئًا يتعلق بانهيار سد نوفا كاخوفكا في جنوب البلاد.


ووجهت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، أمس الثلاثاء، اتهامات لـ روسيا بتفجير نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية.

وأضافت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية على صفحتها بموقع فيسبوك "يجري تحديد حجم الدمار وسرعة وكميات المياه والمناطق التي من المرجح أن تتعرض للغرق"، فيما أفادت وكالة "تاس" الروسية بأن السد "تعرض للتدمير".

وقال مسؤول نصبته روسيا في منطقة زابوروجيا الأوكرانية، إنه لا يوجد "خطر كبير" حتى الآن على محطة زابوروجيا النووية جراء انهيار سد نوفا كاخوفكا، وفقًا لما نقلته وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

ونقلت "تاس" عن مصدر مطلع لم تذكر هويته أن سد نوفا كاخوفكا الضخم، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا، تدمر وأن المياه غمرت المنطقة.