الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين توضح جهود الدولة في توفير وخفض أسعار السلع الغذائية بالأسواق

 إبراهيم عشماوي -
إبراهيم عشماوي - مساعد وزير التموين

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، أن الدولة تعمل باستمرار على توفير السلع بالأسواق في محاولة لخفض الأسعار وعدم احتكار التجار للسلع.

وقال عشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "مع بداية جائحة كورونا وما تلاها من الحرب الروسية الأوكرانية واضطرابات سلاسل الإنتاج أثر سلبا على إنتاج العالم من الحبوب والغذاء وأصبح من أهم مؤشرات قوة الدولة وأمنها القومي تأمين احتياجاتها من السلع الغذائية".

وأضاف: "حدثت انخفاضات تصل إلى 2.5% من متوسطات أسعار الحبوب في البورصات العالمية ولكن ذلك لا يعيدنا إلى أسعار 2019 ولكن اهم شيء هو توفر السلع في الأسواق".

وتابع: "قد يتغاضى البعض عن الأسعار مقابل توافر السلع؛ السعر مهم جدا ولكن الأهم هو وفرة السلع في الأسعار وبالإضافة إلى ذلك توفير الاحتياجات من السلع ومصر تعطي الأهمية إلى ثلاثة أشياء الأول توفير وتنويع مصادر أمداد السلع والثاني تكوين احتياطات أمنة من السلع تصل إلى ستة أشهر أو أكثر وثالثا تقوم الدولة بالتدخل عند الحاجة في ضبط إيقاع الأسواق".

وأكمل: "الدولة تدخلت حين زادت أسعار أعلاف الدواجن ووصلت في بعض الأحيان إلى 20 ألف جنيه للطن وتدخلت الدولة من خلال هيئة السلع التموينية وطرحت الذرة الصفراء إلى أن وصلت إلى 12.5 ألف جنيه للطن وبالتالي انخفضت أسعار الدواجن وبيض المائدة وهنا تظهر قدرة الدولة على التدخل من خلال أدوات اقتصادية من خلال توفير السلع وضبط أسعار السلع في الأسواق".

وواصل: "وزارة التموين من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية وهيئة السلع التموينية استوردت أكثر من 25 ألف رأس من أكثر من منشأ مثل السودان وجيبوتي وتنزانيا واستطعنا توفير اللحوم بأسعار أفضل كثيرا من السوق الحر وصلت إلى 195 جنيها للكيلو".

واختتم: "كيلو اللحوم ارتفع إلى 340-360 وفي بعض السلاسل التجارية يصل إلى 400 جنيه وأسوة بما يحدث في كثير من السلع تتدخل الدولة لتوفير اللحوم بأسعار تتوفق مع دخل المواطن في منافذها التي تصل إلى أكثر من 350 منذ بالإضافة لمنافذ الزراعة والداخلية".