الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل ينعكس تراجع أسعار الحبوب عالميا على الداخل؟ المدير الإقليمي للفاو يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد الحكيم الواعر، المدير الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة "الفاو"، أن هناك انخفاض في سلة الحبوب، موضحا أن التراجع لن ينعكس مباشرة على الأسعار المحلية.

وقال الواعر في مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "إن تراجع أسعار الأغذية عالميا ليس من الضروري أن تنعكس على الأسعار المحلية؛ مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السلع الغذائية يصدر شهريا لتحديد معدلات الأسعار لمختلف السلات الغذائية".

وأضاف: "لدينا سلة الحبوب انخفاض 5% وكلك سلة الزيوت 9% وبعض الانخفاضات الواضحة في القمح؛ ذكرت موضوع السلة لأن سلة الحبوب مكونة من 5 أنواع من الحبوب؛ لو انخفض سعر الذرة سوف يعطينا مؤشر عام في انخفاض السلة وليس معناه انخفاض في بقية السلع".

وتابع: "الانخفاض مازال لا يصل إلى المستوى ما قبل كورونا؛ حدث ارتفاع كبير جدا في فترة كورونا وما بعدها وأصبح من الصعب تداول الإنتاج بشكل سلس ثم تلاها الأزمة في أوكرانيا وهذه العوامل زادت بنسبة تعدت الـ 30% في الأسعار والانخفاضات التي نشاهدها شهريا هي انخفاضات بسيطة ولم نرجع بعد إلى معدلات 2021".

وواصل: "محاصيل الزيوت أيضا شهدت انخفاض والسبب في ذلك الأحداث التي وقعت بعد جائحة كورونا والحرب في البحر الأسود؛ الهند أوقفت تصدير القمح بسبب قلة الأمطار وهذه الأمور ساعدت في زيادة الإنتاج المحلي وزيادة السعة التخزينية".

وأكمل: "مصر رفعت من قدراتها على تخزين السلع الاستراتيجية من ستة أشهر إلى تسعة أشهر وهو أمر مهم لأن الدول حين يكون لديها مخزون كافي فتكون الدول غير مضطرة إلى الشراء بالأسعار المرتفعة".

وأوضح: "هناك عوامل أخرى تؤخذ في الاعتبار بالنسبة للأسعار المحلية أولها هناك تكلفة محلية لمواسم الإنتاج المحلي وإذا كنا نختلف في مواسم الإنتاج المحلي يكون هناك طلب أكثر على السلع وزيادة في الأسعار وحين تزيد كمية الإنتاج المحلي ويزيد المخزون ترتفع الأسعار ولكن الأسعار المحلية لا تستجيب مباشرة للانخفاض في الأسعار العالمية".

وارتفعت أسعار السلع الاستراتيجية عالميا بسبب جائحة كورونا وما تلاها من مشاكل في سلاسل الامداد ثم الحرب الروسية الأوكرانية.