الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس هيئة قناة السويس يوضح تفاصيل تحريك ناقلة النفط "سيفيجور"

الناقلة سيفيجور
الناقلة سيفيجور

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن تفاصيل تعطل ناقلة نفط أثناء عبورها المجرى الملاحي لقناة السويس، قائلا إنه تم حل المشكلة خلال 45 دقيقة.

وقال ربيع في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "ما حدث هو عطل في ماكينات ناقلة النفط وهو ما أدى إلى فقدان السيطرة عليها؛ ثم تم قطرها من خلال 3 قاطرات وتم قطر السفينة ونقلناها من الكيلو 12 إلى الجراج الكيلو 17 لعدم تعطيل المرور خلال 45 دقيقة".

وأضاف: "بعد إصلاحها سوف نجري لها اختبارات ثم نسمح لها بالمرور؛ قمنا بإنشاء 5 جراجات جديدة ونسعى إلى أن يكون هناك 15 جراج".

وتابع: "الأعطال التي يتم الإبلاغ عنها خلال عبور القناة زدات نتيجة زيادة اعداد السفن المارة ومن الوارد حدوث الأعطال والمهم هو جاهزية قناة السويس للتعامل مع هذه المشكلات وهو ما وجه به السيد الرئيس".

وواصل: "أنهينا المشكلة بشكل سريع والقناة لها خبرات متراكمة والعاملين في القناة يبذلون جهود كبير وحتى في ظل العاصفة الترابية السفن مرت في طريقها دون مشاكل ونحن نحاول دائما جعل مرور التجارة العالمية في القناة في أفضل حال".

وأكمل: "الملاحة تأثرت لمدة ساعة ونصف أو ساعتين إلا ربع والتأثير كان قليل للغاية؛ شغلنا الشاغل تطوير المجرى الملاحي ونقوم بتطوير الاسطول البحري الخاص بالقاطرات".

وفي وقت سابق، قال متحدث باسم هيئة قناة السويس جورج صفوت إن ناقلة نفط تعطلت في القناة، الأحد، ما عطل حركة المرور في الممر المائي العالمي.

وأوضح المتحدث باسم هيئة القناة أن السفينة سيفيجيور التي ترفع علم مالطا، عانت عطلا ميكانيكيا عند علامة الكيلومتر 12 من القناة.

وأشار إلى إن هيئة القناة نشرت 3 زوارق لقطر الناقلة والسماح للسفن الأخرى بعبور الممر المائي وأن الناقلة كانت جزءا من القافلة الشمالية التي تعبر القناة من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر.

يذكر أن الناقلة سيفيجور قد صعنت في عام 2016، ويبلغ طولها 274 مترا (899 قدما) وعرضها 48.63 مترا (159 قدما)، وفقا لخدمة تعقب السفن.