الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"لن يحل أزمة الأسعار".. خبراء يعلقون على استيراد اللحوم المبردة قبل عيد الأضحى

الرئيس نيوز

تشهد أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعات ملحوظة في الأسواق المحلية، وذلك نظرا لانخفاض عدد رؤوس الماشية ومعدلات الإفراج عن الأعلاف التي أثرت على معدلات إنتاج الثروة الحيوانية، خاصة مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، فيما بدأت وزارتا الزراعة والتموين اتخاذ عدة إجراءات لخفض الأسعار، حيث تم الإعلان عن إستقبال أكثر من 25 ألف رأس ماشية من السودان وتنزانيا وجيبوتي وأوغندا وضخها بالمجمعات الاستهلاكية والشوادر والمنافذ المختلفة قبيل عيد الأضحى.

كما بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، منذ السبت الماضي، ضخ 1500 رأس ماشية علي مستوى المحافظات يوميا، وذلك من خلال فروع المجمعات الاستهلاكية بسعر 195 جنيها للكيلو، ضمن خطة توفير السلع الغذائية الأساسية ومنها اللحوم الحمراء بمختلف أنواعها، إضافة إلى الدواجن المجمدة وشوادر الخراف، وضخها في الأسواق ومنافذ البيع والشوادر، في حين بدأ التساؤل حول دورها في خفض معدلات أسعار اللحوم المرتفعة بشكل كبير بالأسواق المحلية.

أسعار اللحوم اليوم الأحد 4 يونيو 2023

وواصلت أسعار اللحوم ارتفاعها بالأسواق، حيث تراوح سعر كيلو اللحم الجملي بين 190 و230 جنيها، وبلغ سعر كيلو لحم الضأن بسعر ما بين 240 و350 جنيها، وسجل سعر كيلو كباب الحلة 240-350 جنيها.

وبلغ سعر اللحم البرازيلي المستورد ما بين 130 و190جنيها للكيلو الواحد، والكبدة المستوردة بين 110 إلى 130 جنيها، وتراوحت أسعار الكبدة للكندوز بين 240 و280 جنيها للكيلو الواحد.

من جانبه، قال الدكتور عبدالنبى عبدالمطلب الخبير الاقتصادي ووكيل وزارة التجارة، إن فتح باب استيراد اللحوم أو التوسع فيه سيكون له بعض التأثير في الأسعار بالأسواق المحلية للحوم، بمجرد طرحها بالأسواق، ولكن هناك هناك نقطة مهمة ينبغي الإشارة إليها، وهي أنه ليس المقصود هنا اللحوم المبردة أو المجمدة أو المذبوحة ولكن نتحدث هنا عن السماح باستيراد اللحوم الحية من أبقار وخراف وماعز وخلافه من أنواع الماشية والأغنام ومصادر اللحوم الحية والتي لها تأثير مباشر على أسعار اللحوم.

وأوضح عبدالمطلب لـ"الرئيس نيوز"، أنه عندما يتم السماح باستيراد اللحوم والمواشي الحية والعجول الحية وطرحها من خلال المجمعات مثل القوات المسلحة والزراعة بأسعار معقولة تقل عن السوق، خاصة أن أسعار المواشى فى الخارج منخفضة بشكل كبير وتقل عن 50% عن الأسعار الموجودة فى السوق المحلى المصرى، مشيرا إلى أن عرضها فى الأسواق سيؤدى لانخفاض الأسعار بشكل فورى وتتراوح ما بين 25 إلى 30% من الأسعار الحالية بالسوق.

وتابع أنه كما هو معروف أن المواطن المصرى إقباله على اللحوم المجمدة قليل ولا توجد جاذبية لها، وبذلك يستمر استنهلاك المواطن للحوم الطازجة البلدية ولن يلجأ إلى أو يقبل على شراء اللحوم المستوردة والمبردة إلا الطبقات الفقيرة التى تعودت على استهلاك هذه الأنواع من اللحوم مما يتواصل معه معدلات الأسعار بالسوق.

بدوره، أوضح عصام الفقي نقيب الجزارين، أن الحل الأمثل بدلا من الاستيراد والإتيان باللحوم جاهزة من الخارج، يتمثل في توفير الأكل اللازم للثروة الحيوانية وتنميتها ودعم الفلاح والمربى الصغير، لأنه رقم واحد في المعادلة.

وتابع الفقي لـ"الرئيس نيوز"، أن أزمة الأسعار الحالية بالنسبة للحوم الحمراء تتمثل في توفير الأعلاف لتقليل تكاليف الإنتاج، وأن تكون أيضا رخيصة.

وأكد أن الموضوع له أبعاد كثيرة ولا نعرف لها حلولا الآن خاصة مع ارتفاع أسعار العجول في المجازر وهو ما يؤدى إلى استمرار ارتفاع السعر النهائي بعد حساب التكاليف.