السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

احتفلت بعيد ميلادها في الأهرامات.. الصحافة الأجنبية تسلط الضوء على زيارة جيل بايدن لمصر

السيدة الأولى جيل
السيدة الأولى جيل بايدن أمام أهرامات الجيزة

ذكرت صحيفة "ذي هيل" الأمريكية أن السيدة الأولى "جيل بايدن" قد احتفلت بعيد ‏ميلادها بين الأهرامات في مصر أمس السبت، في إطار رحلة تستغرق ستة أيام ‏إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

وعبر تويتر غردت الدكتورة "جيل بايدن" ‏قائلة: “يا لها من طريقة رائعة لبدء اليوم، لقد كنت محظوظة بزيارة أهرامات ‏الجيزة الرائعة”.

وتوجهت السيدة الأولى، التي أتمت 72 عاما يوم السبت، إلى ‏الأردن في وقت سابق لحضور حفل زفاف ولي العهد الأمير الحسين على المهندسة ‏السعودية رجوى السيف.

وقالت في مقطع مصور على تويتر يوم الخميس: “ولي ‏العهد الأمير الحسين والأميرة رجوى مبروك، تقبلوا تهانئي، فاليوم، بينما تبدآن ‏حياتكما الجديدة معًا، نتمنى لكما مستقبلًا مليئًا بالحب والضحك والصحة الجيدة”.

وأشار موقع فوكس نيوز إلى أن بايدن وصلت إلى القاهرة يوم الجمعة، في المحطة ‏الثانية من رحلتها التي تستغرق ستة أيام عبر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ‏وأوروبا من أجل تعزيز مساعيها لتمكين المرأة وتعليم الشباب.‏

ووصلت السيدة الأولى إلى العاصمة المصرية، قادمة من عمان، الأردن، حيث ‏أثنت هناك على جهود المملكة لدعم الاستقرار، أما بالنسبة لمصر، فقالت إنها هي ‏واحدة من أكبر حلفاء الولايات المتحدة.

واستقبلت السيدة الأولى في مصر، انتصار ‏عامر، الدكتورة "جيل بايدن" على مدرج المطار، والتقت بالرئيس عبد الفتاح ‏السيسي قبل زيارة مدرسة فنية في العاصمة.

وقالت المتحدثة باسم بايدن، فانيسا ‏فالديفيا، لوكالة أسوشيتيد برس الأسبوع الماضي إن زيارة السيدة الأولى لمصر ‏ستركز أيضًا على الاستثمارات الأمريكية التي تدعم برامج التعليم.‏

تأتي زيارة السيدة الأولى إلى المنطقة بعد ثلاثة أشهر من زيارتها كل من كينيا ‏وناميبيا، وتعود السيدة الأولى لأمريكا، جيل بايدن، إلى إفريقيا: مصر والمغرب.

وقالت السيدة بايدن لمستقبليها في القاهرة: “أعتقد أن فهم بعضنا البعض يمكن أن ‏يساعدنا في إيجاد أرضية مشتركة أكثر حتى لو كنا مختلفين، فإننا متحدون برغبتنا ‏في الحقيقة والحب والعدالة والشفاء”.

وحرصت بايدن أثناء وجودها في مصر على أن تلتقي بممثلين عن النساء ‏والشباب، وسلطت الضوء على الاستثمارات الأمريكية التي تهدف إلى دعم ‏مبادرات التعليم وزيادة الفرص الاقتصادية، واستقبلها أطفال كورال دار الأوبرا ‏المصرية يوم الجمعة 2 يونيو بمطار القاهرة الدولي.

وزارت بايدن أكاديمية ‏السويدي التقنية، وهي مدرسة محلية للتعليم الفني في القاهرة "لتسليط الضوء على ‏الاستثمارات في نظام التعليم في مصر من خلال الشراكة بين حكومة الولايات ‏المتحدة، والحكومة المصرية والقطاع الخاص"، بما يتماشى مع خط سير الرحلة، ‏ورافقها الدكتور رضا حجازي، وزير التعليم والتعليم الفني ومسؤولون مرتبطون ‏بالأكاديمية الفنية، بما في ذلك المؤسس المشارك لأكاديمية السويدى التقنية، ومالك ‏شركة السويدى للالكترونيات، زينب السويدي.‏‎ ‎

ومن الأماكن الأخرى التي زرتها أثناء وجودها في مصر الجامع الأزهر حيث ‏أجرت محادثة مع القادة الشباب في جامع الأزهر، وقال مكتبها إن هذا بسبب أملها ‏في التعرف على المسجد ودوره في حضور الدكتور سلامة داوود رئيس جامعة ‏الأزهر وسامية أحمد، بأكاديمية البحوث الإسلامية وهدى الشاذلي، الداعية وخريجة ‏جامعة الأزهر والباحثين وعدد من طلاب الأزهر والشخصيات البارزة، بما في ‏ذلك السفير الأمريكي جون ديروشر وجوشوا هاريس، نائب مساعد وزير ‏الخارجية الأمريكية لشمال إفريقيا.‏

وأعلن مكتب السيدة الأولى بالبيت الأبيض أن لديها رغبة في التعرف على الشراكة ‏بين الولايات المتحدة ومصر والجهود المبذولة للحفاظ على المواقع التاريخية ‏والحفاظ عليها وكان في استقبالها مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى ‏للآثار في مصر، ووزير السياحة والآثار أحمد عيسى، ورافقتها ليزلي ريد، مديرة ‏البعثة المصرية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.‏

وفي شرحها لعمل هذه المنظمة التنموية الأمريكية التي تساعد في الحفاظ على ‏الآثار بمشاريع مثل السيطرة على المياه الجوفية التي يمكن أن تلحق الضرر ‏بالمناظر التاريخية بسبب المياه المالحة التي تحتوي عليها.

 قالت ليزلي ريد: "لقد ‏استثمرنا 100 مليون دولار منذ عام 1995 في مشاريع في جميع أنحاء العالم. ‏مصر. 

وبعد زيارتها إلى مصر، تتوجه بايدن إلى المغرب والبرتغال كجزء من ‏الرحلة “للبناء على شراكات أمريكية طويلة الأمد والالتقاء مع الشباب في جميع ‏أنحاء المنطقة لمناقشة كيف يمكن للجيل القادم أن يزدهر”.

وأضافت على تويتر: "من حكومة إلى حكومة، ومن أشخاص إلى أشخاص، ومن ‏القلب إلى القلب، سنواصل تعزيز علاقاتنا في المنطقة وإعادة تأكيد التزامنا بمستقبل ‏الشباب في جميع أنحاء العالم".‏