الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| ضرائب عادل إمام تثير أزمة.. ومصادر: أعماله خاضعة للقيمة المضافة

عادل إمام يقاضي المالية
عادل إمام يقاضي المالية والضرائب بسبب 6.4 مليون جنيه

أثار الطعن المقدم من الفنان الكبير عادل إمام ضد وزير المالية د. محمد معيط بسبب فرض ضرائب قيمة مضافة على عدد من أعماله الأخيرة جدلا واسعا خلال الساعات الماضية.

وكان المحامي خالد الأشوح قد صرح بأنه تقدم بطعن بمأمورية ضرائب كبار الممولين (مهن حرة) بمحافظة القاهرة، بعد تقدير الضرائب على الفنان عادل إمام منذ عام 2016 وحتى 2019، بمبلغ 574 ألف و600 جنيه.

وجاء في الطعن، أن الطاعن اشترك بالتمثيل في مسلسل عفاريت عدلي علام إنتاج شركة سينرجي، وتم تصوير وإنتاج المسلسل داخل المنطقة الحرة بمدينة الإنتاج الإعلامي، علما بأن هذا العمل معفى من أداء ضريبة القيمة المضافة.

وكذلك العمل في مسلسل عوالم خفية سنة 2018، ومسلسل فلانتينو عام 2019، علما بأنه تم التعاقد مع الشركة المنتجة للعملين الذين تم تنفيذهما داخل مدينة الإنتاج الإعلامي بالمنطقة الحرة، وهما غير خاضعين لضريبة القيمة المضافة.

وذكر في الطعن: أنه لما كان قرار اللجنة جاء مجحفا في حق الطاعن فإنه يطعن عليه ببطلان قراراللجنة في الطعن رقم 164 لسنة 2022؛ لأنه تم احتساب ضريبة القيمة المضافة عن أعمال فنية وهي لا تخضع لضريبة القيمة المضافة؛ لأن هذه الأعمال تمت داخل مدينة الإنتاج الإعلامي، وهي معفاة من الضريبة طبقا للقانون، ولم تنتقل المأمورية عند الفحص للتأكد من ذلك، وإنما اكتفت بالفحص المكتبي دون تقديم مستند واحد يقر بادعائها بالمخالفة للقانون.

وجاء في الطعن، أن خضوع الوعاء للضريبة جاء على سبيل الحصر بهذه الأعمال التي نفذت داخل البلاد بالمنطقة الحرة، والأعمال التي نفذت خارج البلاد، وأن الأعمال التي عمل بها الطاعن نفذت داخل مدينة الإنتاج الإعلامي وهي معفاة، ولم تقدم المأمورية دليلا واحدا على أن هذه الأعمال تخضع للضريبة، وإنما اكتفت بإخضاعها بالمخالفة للقانون، وبناء عليه يلتمس الطاعن تحديد أقرب جلسة لنظر الطعن.

ومن جانبه، كشف مصدر مسئول بمصلحة الضرائب، أن الأعمال المنتجة في مدينة الإنتاج الإعلامي غير واردة في قائمة الإعفاءات، وإنما الإعفاءات الممنوحة للمدينة في الآلات والمعدات وأجهزة التصوير وغيرها.

وأكد المصدر لـ"الرئيس نيوز"، أن تلك الأعمال خرجت من المدينة وتم تسويقها وبيعها لأكثر من قناة وحققت عوائد جيدة تخضع للضريبة.

وأضاف أن الفنان بشخصه خاضع لضريبة القيمة المضافة من خلال أنه مهني خاضع للضريبة بحكم القانون بواقع 10%، وهو ما تم إثارة الجدل عليه في الفترة السابقة وتم التوافق عليه.

وتابع المصدر أن الفنان عادل إمام من الفنانين الملتزمين ضريبيا حيث كان يقع أعلى قائمة مسددي ضريبة الدخل خلال السنوات التي يقدم بها أعماله.